دراسة توضح نوع دماء الديناصورات

دراسة توضح نوع دماء الديناصورات

دراسة توضح نوع دماء الديناصورات

ما زالت الديناصورات تحير العلماء، وفي كل يوم يتم اكتشاف شيء جديد حول هذه المخلوقات الغامضة، ومؤخرًا كشفت دراسة أمريكية حديثة نشرتها الإذاعة الوطنية الأمريكية “إنّ بي آر” أنّ الديناصورات كانت في منطقة وسط ما بين النوعين أي ما بين ذوات الدماء الحارة والدماء الباردة.
وأشار العلماء الذين أجروا الدراسة بأنهم توصلوا إلى ذلك من خلال تحليل عملية التمثيل الغذائي لأنواع عديدة من الديناصورات بمساعدة عظام الحفريات الخاصة بالديناصورات وحفريات أشجار متشابهة لتلك الموجودة في تلك الحقبة.
وقال برايان أنكويست أستاذ علوم الأحياء والبيئة في جامعة أريزونا الأمريكية إنهم درسوا 21 نوعاً من الديناصورات من بينها التيرانوصور، والألوصور، والأباتوصور، والتينيتوصور، والترودون الشبيه بالطائر. واتضح لهم أنّ الديناصورات كان لديها معدلات للنمو وللأيض لا تتميز بها الكائنات ذات الدماء الحارة، ولا الكائنات ذات الدماء الباردة، فهي لا تتصرف مثل: الثدييات ولا الطيور، كما أنها لا تتصرف مثل الزواحف أو الأسماك.
وأضاف قائلًا:” إنما لديها معدلات للنمو والأيض وسيطة بين الكائنات ذات الدماء الحارة والكائنات ذات الدماء الباردة المعاصرة. باختصار لديها تركيبات فسيولوجية لا تشبه أي من التركيبات الفسيولوجية الشائعة في عالم اليوم”. بحسب سبق.
الجدير بالذكر أنّ الديناصورات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، وبالتحديد منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65 مليون سنة).

m2pack.biz