“ترينتي” عمر نقّاش . تاريخ التكوينات المعمارية في بيروت وعراقتها

“ترينتي” عمر نقّاش… تاريخ التكوينات المعمارية في بيروت وعراقتها

'ترينتي' عمر نقّاش... تاريخ التكوينات المعمارية في بيروت وعراقتها

شارك الفنان والمصمم المقيم في #دبي، عمر نقّاش، في معرض بيروت للتصميم 2018، بواحدة من أحدث إبداعاته، وقد أطلق عليها اسم “ترينتي”، هي عبارة عن قطعة مجسمة تمّ تصميمها لتكون مصباح مائدة مبتكراً.
وقام الفنان بتصميم هذا العمل ليُعرض خصيصاً في معرض #بيروت للتصميم، خصوصاً أنّه استلهمه من تاريخ وعراقة التكوينات المعمارية في بيروت. يستمد المصباح تأثيره من ثلاثة أقواس متطابقة، وهي تفصيلة معمارية شائعة في واجهات المباني القديمة في لبنان.
قال نقّاش عن مشاركته: “يسعدني أن أقدم “ترينتي” للمرة الأولى في معرض بيروت للتصميم. ربما يكون من الملائم للغاية أنّ تعرض في بيروت مثل هذه القطعة التي تأثرت إلى حدّ كبير بطراز المدينة المعماري العريق”.
وأضاف: “تكتسب قطعة الإنارة هذه تنوعاً ومرونة في طبيعتها، حيث يمكن تشكيلها بخلاف قالبها الحالي، لتصنع سلسلة من الأقواس المتوالية المتصاعدة، علاوة على قوالب أخرى، لتكّون قطعاً عدة منيرة، أو على هيئة الشمعدان”.
وطوّر الفنان مشروعه من خلال استوديو نقّاش للتصميم، ليعكس النهج الجديد الذي يتبعه الاستوديو. ورُشح ليكون ضمن القائمة القصيرة لجائزة أفضل مصمم شاب ضمن جوائز Commercial Interior Design لهذا العام، في تحقيق المعادلة الصعبة في مجال التصميم الداخلي والمتمثلة في التصاميم، التي تجمع بين البساطة والأناقة في آن واحد. واستطاع أنّ يُكوّن له خطاً تصميماً قائماً على التناقضات والمزج بين مختلف الأنماط والأساليب والألوان والخامات والأشكال، وصياغتها بطريقة فنية وظيفية، تجعل المنازل فريدة في مظهرها وتفاصيلها.
وافتتح معرض بيروت للتصميم أبوابه للجمهور يوم الخميس 20 أيلول، واستمر حتى يوم الأحد 23 أيلول 2018.

m2pack.biz