علماء الفضاء يخططون لإحضار تربة من المريخ

علماء الفضاء يخططون لإحضار تربة من المريخ

علماء الفضاء يخططون لإحضار تربة من المريخ

يبدو أنّ المريخ ما زال يأخذ نصيب الأسد من اهتمام علماء الفضاء، حيث وضع خبراء وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مؤخرًا خطة لمهمة “ريد دراغون” الفضائية غير المأهولة لإرسال كبسولة Dragon SpaceX إلى المريخ بغرض جلب نماذج من تربته إلى الأرض.
وقد أثبت العلماء قدرة المركبة على دخول الغلاف الجوي للمريخ وهبوطها إلى سطحه. أما الهدف الرئيسي للمشروع فهو جلب عينات من تربة المريخ إلى الأرض لدراستها وتحديد ما إذا كانت هناك مؤشرات لوجود الحياة، ولكن دون إنفاق مبالغ طائلة.
وتستخدم مركبة “دراغون” حاليًّا لنقل معدات علمية لإجراء اختبارات على متن محطة الفضاء الدولية.
فيما قال كبير مهندسي قسم تخطيط التحليقات بمركز “إيمس” للدراسات الفضائية التابع ل”ناسا” لورنس ليمكي:” نحن لا نريد جلب عينات من سطح المريخ فحسب، بل من أعماقه أيضًا. لذلك نحتاج إلى مسبار كبير قادر على حفر بئر عمقه لا يقل عن 2 متر. هكذا فقط سنستطيع النظر إلى الماضي البعيد للكوكب”. ومن المقرر أن تبدأ المهمة في بداية العشرينيات من القرن الحالي. بحسب RT.
تجدر الإشارة إلى أنّ شركة هولندية كانت قد أطلقت فكرة مشروع رحلة إلى المريخ أسمتها “رحلة بلا عودة” بعد أن رصدت6 مليارات دولار وهي التكلفة المتوقعة للرحلة التي ستستغرق 7 أشهر، والتي ستبدأ في سبتمبر/أيلول 2022، ويكون موعد وصولها للكوكب الأحمر في أبريل/نيسان 2023، مع تكرار مثل هذه الرحلات كل عامين، من خلال مغامرين لديهم الرغبة والاستعداد لرحلة بلا عودة خارج كوكب الأرض.

m2pack.biz