من بغداد ودمشق… صوتان متمردان من المنفى

من بغداد ودمشق… صوتان متمردان من المنفى

من بغداد ودمشق… صوتان متمردان من المنفى

باريس خاص: ضمن فعاليات «ربيع الشعراء» في فرنسا، يقام في الخامس عشر من آذار/مارس الجاري على خشبة مسرح «لا كوميدي ناسيون»- باريس؛ عرض شعري موسيقي بعنوان «من بغداد ودمشق، صوتان منفيان متمردان»، يقدمه كل من الشاعر العراقي صلاح الحمداني والشاعر السوري عمر يوسف سليمان، بمشاركة الشاعرة الفرنسية إيزابيل لاني في القراءة، والعازف الفرنسي آرنو ديلبو «غيتار- بيانو».
العرض حسبما وصفه الشاعران حوارية شعرية بين صوتين، الأول للشاعر صلاح الحمداني الذي نُفي من العراق ولجأ إلى فرنسا منذ أربعين عاماً، والثاني للشاعر عمر يوسف سليمان الذي نُفي من سوريا ولجأ إلى البلد نفسه قبل ثلاثة أعوام، يتناول فيه الشاعران ذاكرة مشتركة من أرض الرافدين، وتفاصيل تجربتين تنتميان إلى زمنين وجيلين مختلفين من الشعراء المنفيين، بكل ما بينهما من تشابه واختلاف وتحولات، مع تكرار هواجس المنفى أمام الفقد والتمرد والحب والموت.
يُذكر أن صلاح الحمداني شاعر وكاتب وممثل ومخرج مسرحي، شارك في كثير من الأفلام والعروض المسرحية في فرنسا وخارجها، وله إصدارات متنوعة بين مجموعات شعرية وقصصية وروايات باللغتين العربية والفرنسية، كان آخرها كتاب «وداعاً يا جلادي» و»بغداد حبيبتي» عن دار «لوتان دو سوغيز» باريس 2014.
وعمر يوسف سليمان شاعر وصحافي سوري، شارك في قراءات وعروض شعرية في باريس وغيرها، وأصدر عدة دواوين كان آخرها كتاب «الموت لا يُغوي السكارى» بالعربية والفرنسية عن دار «لوراي دو لو» باريس 2014.
«ربيع الشعراء» احتفالية فرنسية تُقام كل عام بين 7 و 22 مارس، وتتخللها عروض وقراءات ومعارض كتب شعرية في مختلف المدن الفرنسية.

m2pack.biz