رحيل الكاتب الروسي فلاديمير فيونوفيتش رؤيته ثاقبة وكلامه حيّ

رحيل الكاتب الروسي فلاديمير فيونوفيتش: رؤيته ثاقبة وكلامه حيّ

رحيل الكاتب الروسي فلاديمير فيونوفيتش.. رؤيته ثاقبة وكلامه حيّ

توفي الكاتب الروسي فلاديمير فوينوفيتش المنشق السابق صاحب رواية “مغامرات الجندي ايفان تشونكين الغريبة”، عن 86 عاما جراء ازمة قلبية على ما افاد اقاربه.
ونقلت وكالة انباء “تاس” الروسية للانباء نبأ وفاة الكاتب الذي ترجمت اعماله الى لغات عدة، عن احد افراد عائلته.
واشاد وزير الثقافة فلاديمير ميدينسكي بالراحل، معتبرا انه “كاتب موهوب ألف كلمات اغنيات محببة جدا ورجل كان ينشط بشكل مسؤول في مجال المواطنة”.
واضاف الوزير الذي اوردت كلامه وكالة “تاس” ايضاً: “لطالما تضمنت اعماله رؤية ثاقبة للواقع يعبر عنها بمهارة بكلام حي ولافت”، مشيدا بمساهمة فلاديمير فوينوفيتش في “تعزيز حرية التعبير وتطوير مبادئ المساواة والفهم المتبادل والانسجام الاجتماعي” في #روسيا.
ولد فوينوفيتش العام 1932 في ستالينباد في طاجيكستان واشتهر اولا ككاتب ساخر خصوصا من خلال “مغامرات الجندي ايفان تشونكين الغريبة” الذي نشر سرا اولا وهو يتناول عبثية الانظمة التوتاليتارية.
وكان قريبا من منشقين اخرين في تلك الفترة فطرد من اتحاد الكتاب السوفيات العام 1974 واضطر الى الانتقال الى المانيا بعد سنوات قليلة بعدما جرد من جنسيته.
وكان يؤلف كلمات اغان. وقد عاد الى روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي مواصلا عمله ككاتب غالبا ما ينتقد السلطات الروسية الجديدة.
وفي العام 2002 نشر مقالا نقديا حمل فيه على “اسطورة” المنشق السوفياتي السابق الكسندر سولجنستين الحائز #نوبل الاداب الذي توفي العام 2008.

m2pack.biz