أمطار جدة تخلي شوارعها ورصد شاهقة مائية نادرة الحدوث

أمطار جدة تخلي شوارعها.. ورصد شاهقة مائية نادرة الحدوث

أمطار جدة تخلي شوارعها.. ورصد شاهقة مائية نادرة الحدوث

في الوقت الذي بدأت في شوارع مدينة جدة خالية صباح اليوم بسبب إعلان إدارة التعليم تعليق الدراسة، هطلت أمطار متوسطة على أحياء متفرقة من عروس البحر الأحمر، كما شهدت المحافظات التابعة للمنطقة أمطاراً مماثلة، فيما يتوقع أن تستمر الحالة المطرية حتى مساء اليوم الأربعاء.
وتأثرت الأحياء الشمالية من مدينة جدة بالأمطار أكثر مما هي عليه في الأحياء الجنوبية، في حين حذّرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من هطول أمطار رعديّة متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البَرَد، ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة مكة المكرّمة؛ حيث تشمل مرتفعات المنطقة (الطائف- الشفا– الهدا).
من جهته قال ل«سيدتي» العقيد سعيد سرحان، المتحدث الرسمي للدفاع المدني في منطقة المكرمة: إن جميع الأمطار التي شهدتها مدينة جدة صباح اليوم كانت من متوسطة إلى خفيفة، ماعدا حي الخمرة جنوب المدينة، والذي شهد هطول أمطار غزيرة.
وأكد العقيد سرحان، أن الدفاع المدني لم يتلق أي بلاغات لاحتجازات، أو غيرها في منطقة مكة جراء هطول الأمطار حتى الآن، مبيناً أن التحذيرات ستستمر حتى الساعة الواحدة ظهر اليوم.
وكانت مديرية الدفاع المدني، قد حذرت مساء البارحة من هطول الأمطار، وذكرت أنه إلحاقاً للتقارير الواردة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تلقت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة تنبيهاً عن احتمالية تعرض أجزاء من منطقة مكة المكرمة لتقلبات جوية، يصاحبها أمطار تتراوح بين متوسطة إلى غزيرة اعتباراً من فجر يوم غد الأربعاء.
وجاء في تقرير الأرصاد توقع بهطول أمطار على محافظة رابغ وجدة والأجزاء المجاورة لها، يصاحب تلك الأمطار رياح نشطة، والدفاع المدني بالمنطقة يضع كامل إمكانياته للتعامل مع أي مخاطر قد تنتج بسبب الأمطار، كما يهيب الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بكافة الإخوة المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر، والابتعاد عن الممرات المائية والمصادر الكهربائية، وعدم قطع الأودية أو البقاء في بطونها مهما كانت نسبة المياه فيها حفاظاً على سلامة الجميع.
وفي سياق متصل، خرج العديد من أبناء مدينة جدة في مظاهر طريفة صباح اليوم، حيث ظهر أحدهم وهو يرتدي أدوات الغوص، في حين ظهر البعض الآخر منهم وهو يجهز قارب السباحة في أحد الشوارع.
وفي حادثة نادرة الحدوث، رصد أحد الأشخاص من هواة الطقس، صباح اليوم شاهقة مائية على شاطئ جدة، نظراً لكثافة السحب الركامية التي وصلت ساعات الفجر الأولى، في حين أوضح بعض خبراء الطقس أن ارتفاع الشاهقة المائية يصل أحياناً إلى ما يقارب 10 آلاف قدم، وهي نادرة الحدوث، كما أنه من خلال قوتها تؤدي إلى سحب كميات من الأسماك بداخلها وإلقائها خارج البحر.
ووصف الخبراء الشاهقة المائية باحتوائها على كميات من المياه، تكون في شكل دوران نتيجة الحركة السريعة للرياح التي تحدث في منطقة ضيقة شديدة الانخفاض، وبالتالي حدوث رياح معها في جميع الاتجاهات بعكس عقارب الساعة.

m2pack.biz