اعلان الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2017

اعلان الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2017

اعلان الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2017

اعلان الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2017 جاء البارحة يوم الأول من نوفمبر 2017 بدورته التاسعة ، و التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بإدارة الشيخة بدور القاسمي ، وبدعم من شركة ” اتصالات ” ، على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب المقام بمركز إكسبو الشارقة . حيث تهدف الجائزة الأكبر على المستوى العربي إلى إحداث تغييراً إيجابيا في المجتمع الإماراتي و العربية و تحفيز الطاقات الإبداعية في مختلف المجالات ، و خاصة في مجال كتب الاطفال الصادرة باللغة العربية ، وذلك بتخصيص جوائز مادية و معنوية لدور النشر و الرسامين و المؤلفين و المبرمجين المختصين في هذا المجال الواسع الذي يشهد إهمالا واضحا منذ سنوات في عموم الوطن العربي ، لذا عملت جائزة إتصالات على قصر تجربتها نسبياً على  وضع اللبنة الأساسية لتنشئة الجيل الجديد و تربيته على الوعي و الثقافة و التعبير عن الذات عن طريق كتاب الطفل .
اسماء الفائزين بجائزة إتصالات لكتاب الطفل 2017 تشمل الجائزة 6 فئات لكتاب العام للطفل العربي ، و هي كالتالي:
فئة كتاب العام للطفل : الكتاب الفائز: ” لي بدل البيت بيتان ” ، الكاتبة: لوركا سبيتي ، رسوم : منى يقظان ، دار النشر : دار الساقي للأطفال و الشبان في لبنان .
فئة كتاب العام لليافعين : الكتاب الفائز : كابوتشينو ، الكاتبة : فاطمة شرف الدين ، دار النشر: دار السافي للأطفال و الشبان في لبنان .
فئة أفضل نص : الكتاب الفائز : الكتاب الفائز : أمي غوريلا و أبي فيل ، الكاتبة: د. نسيبة العزيبي ، رسوم: عبد الرزاق الصالحاني ، دار النشر : دار العالم العربي للنشر و التوزيع في دولة الإمارات .
فئة أفضل رسوم : الكتاب الفائز : خروف اليوم السابع ، الكاتبة: أمينة العلوي الهاشمي ، الرسامة الفائزة : مايا فداوي ، دار النشر : ينبع الكتاب في المغرب .
فئة أفضل إخراج : الكتاب الفائز : ماذا حصل لأخي رامز؟  الكاتبة:  تغريد عارف النجار ، رسوم : مايا فداوي، دار النشر : السلوى للدراسات و النشر في الأردن .
فئة أفضل تطبيق تفاعلي : التطبيق الفائز : لمسة Lamsa الشركة المطور : شركة لمسة في دول الإمارات و المخصص للفئة العمرية بين 2-8 أعوام .
قيمة جائزة اتصالات لكتاب الطفل بلغت القيمة الإجمالية لجائزة إتصالات لكتاب الطفل 1.2 مليون درهم إماراتي ، تتوزع بين دور النشر و المؤلفين و الرسامين و المبرمجين لتطبيقات كتب الاطفال ، تتقاسمها الجهات العاملة على الكتب الفائزة بالتساوي ، حيث يكافأ منتجو كتاب الطفل للعام من الناشر و المؤلف و الرسام جائزة كتاب الطفل بقيمة  300 الف درهما ، أي ما يعادل 80 ألف دولارا ، تقسم عليهم بالتساوي ، أما جائزة كتاب اليافعين فهي 200 ألف درهما ، توزع مناصفة بين المؤلف و دار النشر ، و جائزة أفضل نص هي 100 الف درهما للكاتب و دار النشر مناصفة ، و جائزة أفضل رسوم بمكافأة 100 الف درهما للرسام ، و كذلك لمصمم الكتاب الفائز بأفضل إخراج و لمطور افضل تطبيق تفاعلي للكتاب. هذا إضافة إلى تخصيص ميزانية غنية بقيمة 300 الف درهما لإقامة الورشات المتخصصة بالرسم و الكتابة و الإخراج على هامش فعاليات الجائزة خلال فترة معرض الشارقة الدولي للكتاب ، بهدف تشجيع المواهب و صقل القابليات الإبداعية لدى الكتاب و الرسامين و المختصين بمجال كتاب الطفل العربي و خاصة الشباب العربي .
معايير لجنة تحكيم الجائزة من الناحية الفنية في لقاء خاص مع موقع “هي”، طرحت الفنانة إنطلاق محمد علي ، أحد اعضاء لجنة تحكيم جائزة إتصالات لكتب الأطفال للعامين 2012 و العام الحالي 2017 ، منظوراً عاماً لمعايير الأعمال المشاركة بالجائزة بالقول :” ان يتعامل الرسام مع روح النص وليس مجرد التنفيذ ، اي ان يدخلنا الى عمق الفكرة ويحتوي ابعادها ويقدمها بشكل ذكي وانيق بما يليق بعبقرية الطفل وفطرته السماوية واحساسه المرهف ، كما يرتقي بذوقه الفني . وان يكون العمل الفني ملهم للطفل وللمعنيين بثقافته من المختصين ، و أن يكون الأسلوب أصيل وذا خصوصية ، و منفذ بتقنية واضحة و متمكنة من الأدوات بما يتماشى مع تسلسل النص، و ان يكون الرسام واعي لطبيعة عمله مثقف في مجاله مسؤول عما يقدم كل هذا يمكن لمسه في عمله الفني ويكون له الاثر على نتيجة التحكيم .”
و أضافت بشأن الأعمال المشاركة هذا العام : “شهدت هذه الدورة تناولاً و إهتماما بموضوعات نادراً ما كان يتم الطرق لها مثل ( الموت ، الإختلاف ، الطلاق ، معاناة اللاجئين ، و غيرها ) ، و إن كان هنالك ملاحظات كثيرة على الطريقة التي قدمت بها الكتب، و الطرح الذي لم يكن من روح الحالة .

m2pack.biz