‘الكفاح الأمريكي’ و’الجاذبية’ و’12عاما من العبودية’ تتصدر سباق الاوسكار

‘الكفاح الأمريكي’ و’الجاذبية’ و’12عاما من العبودية’ تتصدر سباق الاوسكار

‘الكفاح الأمريكي’ و’الجاذبية’ و’12عاما من العبودية’ تتصدر سباق الاوسكار

بيفرلي هيلز (كاليفورنيا) رويترز: عززت ثلاثة افلام تصدرها لسباق جوائز الاوسكار امس الخميس هي ‘الكفاح الأمريكي’ الذي تدور احداثه في السبعينات من القرن الماضي عن قصة محتالين وفيلم الفضاء التشويقي الجاذبية و12 عاما من العبودية.
وحصل كل من ‘الكفاح الأمريكي’ من اخراج ديفيد او. راسل و’الجاذبية’ من اخراج الفونسو كوارون على عشرة ترشيحات بينما حصل ’12عاما من العبودية’ من اخراج ستيف مكوين على تسعة. ورشحت الأفلام الثلاثة لجوائز احسن فيلم واحسن مخرج. وقال مكوين وهو بريطاني ‘كانت هذه رحلة مذهلة والحصول على تسعة ترشيحات من الأكاديمية شهادة على كل العمل الجاد.’
لكن في عام وصف بأنه واحد من أفضل الأعوام من حيث الجودة لصناعة السينما في هوليوود فقد تنافس افلام اخرى الأفلام التي تتصدر السباق على جائزة احسن فيلم.
وحصل كل من فيلم ‘كابتن فيليبس′ الذي تدور احداثه حول القرصنة في الصومال ‘ودالاس بايرز كلاب’ ويدور حول الدفاع عن حقوق المصابين بعرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) والفيلم الكوميدي نبراسكا على ست ترشيحات لجوائز الاوسكار.
وتكمل افلام ‘ذئب وول ستريت’ للمخرج مارتن سكورسيزي عن الجشع المالي والفيلم الكوميدي الرومانسي ‘هير’ وفيلم ‘فيلومينا’ قائمة الافلام التسعة المرشحة لجائزة احسن فيلم.
وتقيم الاكاديمية الامريكية لعلوم وفنون السينما المانحة للجائزة حفلا لتوزيع الجوائز تقدمه الفنانة الكوميدية ايلين ديجينريس في الثاني من مارس آذار.
وتجاهلت الاكاديمية بعض النجوم المخضرمين واختارت بدلا منهم مواهب جديدة وصاعدة.
وفي فئات التمثيل يوجد ثمانية افراد رشحوا للمرة الاولى ومنهم شيواتل ايجيوفور عن دوره في ’12 عاما من العبودية’. وسيتنافس على لقب افضل ممثل مع ماتيو مكونهي المرشح عن دوره في ‘دالاس بايرز كلاب’ وليوناردو ديكابريو المرشح عن دوره في ‘ذئب وول ستريت’.
ورغم أن السباق على لقب افضل ممثل يضم الممثل المخضرم بروس ديرن عن دوره في ‘نبراسكا’ الا انه يستبعد روبرت ردفورد الذي نال اشادة عن دوره في فيلم ‘ضاع كل شيء’ وتوم هانكس بطل فيلم ‘كابتن فيليبس′.
وكان العام جيدا للممثلات المخضرمات اللاتي حصلن على جائزة الاوسكار من قبل فقد احتفظت ميريل ستريب بوضعها كاكثر الممثلات ترشحا ونالت هذا العام شرف الترشح لجائزة احسن ممثلة للمرة الثامنة عشر عن دورها في فيلم ‘اغسطس: مقاطعة اوساج’.
وتنافس زميلاتها الحاصلات على جائزة اوسكار ساندرا بولوك وكيت بلانشيت وجودي دنش.

m2pack.biz