تاريخ الإفتاء و’المفتي’ على صفحات مجلة ‘ذاكرة مصر المعاصرة’

تاريخ الإفتاء و’المفتي’ على صفحات مجلة ‘ذاكرة مصر المعاصرة’

تاريخ الإفتاء و’المفتي’ على صفحات مجلة ‘ذاكرة مصر المعاصرة’

القاهرة ‘القدس العربي’: صدر العدد الثاني عشر من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، وهي مجلة ربع سنوية تصدر عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة؛ و تعنى بتاريخ مصر الحديث والمعاصر، وقد تضمن هذا العدد ملفا رئيسيا عن تاريخ دار الافتاء في مصر وتاريخ الإفتاء علي عمومه، فقد تناول الدكتور عماد هلال في هذا العدد تاريخ الإفتاء في مصر وتطوره.
ويشير إلى أن مصر لم تعرف مناصبَ رسميةً للإفتاءِ منذ دخلها الإسلام إلى بداية العصر المملوكي؛ حيث كان الإفتاءُ طوال تلك القرون فرضَ كفايةٍ يقوم به متطوعًا من حَصَلَ على إجازاتٍ من شيوخه بالإفتاء. وقد تصدَّر للفتوى كبارُ العلماءِ والمجتهدين بدايةً من الصحابة الذين دخلوا مصر عند الفتح، واستمرَّ الإفتاءُ تطوعيًّا في العصرين الفاطمي والأيوبي، وعندما خضعت مصر للعثمانيين سنة 923ه/ 1517م، فإنهم تركوا الأمور على حالها، ولم يهتموا بتعيين مفتٍ حنفيٍّ ولا حتى مفتٍ من مذهبٍ آخر.
ويوضح الباحث أن غياب وظائف الفتوى في مصر في القرن السادس عشر لا يعني أن العلماء المصريين لم يتصدوا للفتوى، ولم يقوموا بفرض الكفاية على أكمل وجه، فقد ظهر عددٌ من الفقهاء الكبار الذين وصف كل واحد منهم بأنه ‘المعول عليه في الفتوى في زمانه’، أو ‘المشار إليه بالفتوى في وقته’، فهذه الألقاب لا تشير إلى وظائف رسمية، بل تشير فقط إلى مكانةٍ ساميةٍ في الفتوى، استهلَّ القرنُ الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي، وقد تَرَبَّعَ على عرشِ الفتوى الإمامُ شمس الدين الرَّملي. ويبدو أن الدولة العثمانية كانت تُحاول إيجادَ مناصب رسمية للفتوى يتم تعيين شاغليها من ‘إسلامبول’.
وعلى صفحات العدد الجديد يصطحبنا الدكتور أحمد عبد الجواد في جولة داخل بيوت وسرايات باشوات مصر، مبينًا أنه يمكن القول بصفة عامة إن بيوت الطبقة العليا المصرية بين الحربين (1919 1939) قد تركزت في قاهرة الخديوي إسماعيل (1863 1879) والتي أقامها غرب القاهرة القديمة، وشملت أحياء الأزبكية وقصر النيل إلى ميدان الإسماعيلية (ميدان التحرير الآن) والتي امتدت جنوبًا إلى قصر العيني لتشمل حي جاردن سيتي والمنيرة، وشمالاً لتشمل أحياء كلوت بك والفجالة والظاهر.
ويمكن القول أيضًا إن بيوت الطبقة العليا المصرية في القرن التاسع عشر والتي عاصرت فترة حكم محمد علي باشا وخلفائه قد تركزت في القاهرة القديمة داخل الأسوار. وتشمل تلك الطبقة: بيروقراطية الإدارة والحكم مثل نظار الدواوين، ورؤساء المجلس الخاص ومجلس الأحكام وشورى النواب، وموظفي الخدمة الخاصة أو الدائرة السنية أو المعية ورؤساء شرطة القاهرة والإسكندرية، ومحافظي الأقاليم ومديري المديريات والمراكز، ومفتشي العموم ونوابهم، ورؤساء المجالس والدواوين الإقليمية، هذا بجانب كبار التجار، وكبار رجال الدين.
ويضم العدد العديد من الموضوعات منها ‘إعادة بناء صورة مصر’ للدكتور خالد عزب، و’مصر بريشة عاشقيها’ لسوزان عابد، و’تاريخ نادي الاتحاد السكندري’ لمحمود عزت، و’مدينة بور فؤاد آخر المدن الملكية’ لشيرين جابر، و’الموالد العشبية’ لإيمان الخطيب، بالإضافة إلى الأبواب الثابتة في كل عدد (أوسمة ونياشين- طابع بريد – مصطلحات من زمن فات – بروتوكولات ومراسم – لطائف وطرائف).
يقع العدد الجديد من مجلة مصر المعاصرة في 90 صفحة ملونة.

m2pack.biz