Fully Booked   معرض الكتب الفنيّة الأول في دولة الإمارات

0x7ae09c2935e66032ddb1c062e43bc7f0

Fully Booked  ..معرض الكتب الفنيّة الأول في دولة الإمارات

Fully Booked  ..معرض الكتب الفنيّة الأول في دولة الإمارات

قبل 15 عاماً مضت، شرعت مجموعة من الفنانين البريطانيين في رحلة تاريخيّة عبر بلدان منطقة الشرق الأوسط خلال فترة ما بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001. حيث تنقّلوا في شاحنة بيك أب من نوع “تويوتا” بين كل من تركيا، وإيران، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن، والمملكة العربية السعودية، مروراً بالأردن، وسوريا، ومصر، وفلسطين. وقد أطلقوا على هذا المشروع اسم “خارج إطار الشاشة” (Offscreen).
 
خارج إطار الشاشة
وبدعم من “المجلس الثقافي البريطاني”، تطوّر مشروع “خارج إطار الشاشة” ليصبح أحد أهم برامج الكتب الفنية والمبادرات الثقافيّة ويحصد العديد من الجوائز المرموقة. وشكل هذا البرنامج مصدر إلهام لإطلاق مؤسسة “كروسواي فاونديش” الخيرية البريطانية التي تُعنى بالمبادرات الفنية والثقافية الموجّهة للشباب في المملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.
وإحياءً لذكرى مرور 15 عاماً على انطلاقة رحلة فناني مشروع “خارج إطار الشاشة”، وأيضاً مرور 10 أعوام على قيام مؤسسة “كروسواي فاونديشن” بإطلاق أول بعثة فنيّة شبابية (من المملكة المتحدة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان)؛ أعلنت “كروسواي” عن دخولها في شراكة مع معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنيّة الأول والوحيد من نوعه في دولة الإمارات.
منصة فريدة
ويعد هذا المعرض منصة فريدة تشجّع على اعتبار الكتب الفنيّة بمثابة مصدر متنقّل وملموس في متناول اليد لاستكشاف الصور ومضامين الفن في مواقع متعددة من العالم. ويساعد هذا المصدر على تعزيز النشر الإبداعي والحر للمعلومات الفنية عبر الحدود، إضافة إلى تمتين التآلف مع محتوى تلك الكتب. ويسعى هذا المعرض إلى ترسيخ التبادلات الثقافية الهادفة بين الفنان والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، وكذلك بين ممارسي الثقافة والزوار المتواجدين في دبي خلال فعاليات “أسبوع الفن”.
عبر الحدود
ويتم تنظيم برنامج فعاليات المعرض من قبل مؤسسة “كروسواي” التي تعمل انطلاقاً من المملكة المتحدة بالتعاون مع “المجلس الثقافي البريطاني”، وذلك ضمن إطار فعاليات “عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدّة” (UK/UAE 2017). وسيتم إطلاق برنامج خاص يحمل اسم “عبر الحدود” والذي سيتضمّن معرضاً فنياً، وعروضاً للأفلام، وورش عمل، وندوات حواريّة، ستتمحور جميعها حول التقاطعات بين الفن والترحال والاستكشاف والتبادل الثقافي، مع التركيز بصورة خاصّة على أوجه التعاون الوثيق بين بريطانيا والإمارات.
وسيتم استضافة معرض Fully Booked في المستودع رقم (i-82) الذي يمتد على مساحة 325 متراً مربعاً في مركز “السركال أفنيو” الذي يعد أحد محاور الفن المعاصر في المنطقة.
وسيتم افتتاح المعرض (كمنصة لعرض الكتب الفنية) بين 13-18 مارس 2017، وستكون أمسية الافتتاح يوم 13 مارس. ويتزامن المعرض مع انعقاد فعاليات “أسبوع الفن في دبي”، وافتتاح الدورة ال11 من معرض “آرت دبي”، وتنظيم النسخة ال13 من “بينالي الشارقة”. وسيُعقد هذا المعرض المتخصص بالكتب الفنيّة تحت إشراف وتقييم فني مشترك بين مؤسسة “كروسواي” ومدراء المعرض ذاته. وسينعقد في المستودع (i-82) (بدون جهات بائعة) بين 19-27 مارس 2017.