علماء يعيدون تشكيل أمعاء البشر

علماء يعيدون تشكيل أمعاء البشر

علماء يعيدون تشكيل أمعاء البشر

تمكن علماء من إعادة تشكيل أمعاء جديدة عند الفئران عبر الجمع بين جزء من الأمعاء والخلايا الجذعية البشرية، وبما يمكن من استخدام هذه الطريقة عند البشر الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. وتمكن الباحثون من تشكيل الأمعاء الجديدة في المختبر، في دراسة نُشرت في مجلة Nature Communications. واستخدم الباحثون جزأين أساسيين لإتمام العملية: خلايا الأمعاء والهيكل الذي تنمو فيه، للحفاظ على شكل الأمعاء. وأخذ الفريق جزءاً من أمعاء الفئران بقياس 1. 6 إنش، أي حوالي 4% من إجمالي الأمعاء الدقيقة. ثم استخدم الباحثون محلول مادة مطهرة لفصل الخلايا الموجودة من أمعاء الفئران، والحفاظ على الهيكل. كما كُررت العملية على 156 فأراً.
وعقب ذلك، قام الباحثون بتغليف هيكل الأمعاء بنوعين من الخلايا، التي من شأنها أن تنمو وتجعل الأمعاء أكثر فعالية. النوع الأول: هو الخلايا التي تشكل الأعضاء، وتسمى الخلايا الظهارية.
وبعد أسبوعين، أضافوا الخلايا المتخصصة التي تشكل الأساس داخل الأوعية الدموية، أو الخلايا البطانية. وتم زراعة النوعين من الخلايا الجذعية البشرية؛ لأنها تتمتع بالقدرة على التطور في أنواع مختلفة من الخلايا، كما تحافظ على نموها. وبدأت الأمعاء الجديدة بالعمل كما الأصلية، لاستيعاب ونقل المغذيات، ولكن هذه الطريقة ما تزال في المراحل المبكرة.
ويرى الأطباء أنه ستكون هناك تحديات لتكرار التقنية المبتكرة مع الحيوانات الكبيرة. ويشمل أحد الحلول الشائعة عملية زراعة الأمعاء، ولكن توجد صعوبات كثيرة تواجه تلك العمليات، بما في ذلك رفض جسم المريض للجهاز الجديد. ولكنها توفر المزيد من الأمل لتشكيل أمعاء البشر في المستقبل.

m2pack.biz