مبادرتان لتعزيز قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي في السعودية

مبادرتان لتعزيز قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي في السعودية

مبادرتان لتعزيز قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي في السعودية

أطلقت منظومة البيئة والمياه والزراعة مبادرتين لتعزيز قطاع المياه في المملكة، وذلك في إطار برنامج التحول الوطني 2020، تعنى الأولى بإيصال مياه الشرب لأكثر من 4 ملايين نسمة في مختلف مناطق البلاد، والثانية بتوسيع شبكات الصرف الصحي لخدمة 3،8 مليون نسمة في عددٍ من المدن والقرى، وذلك بقيمة إجمالية تتجاوز 120 مليار ريال.
وتعتزم المنظومة تنفيذ مبادرة إيصال مياه الشرب للمستهلكين، لإيصال الخدمة إلى 4.8 مليون نسمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك من خلال سلسلة من المشاريع تتجاوز قيمة تنفيذها 43 مليار ريال. ومن خلال هذه المبادرة، ستتوسع المنظومة في توفير خدمات المياه، وستزيد تغطية مناطق المملكة لمواكبة نمو الطلب على مياه الشرب من 87% حالياً إلى 92%. وتتركز المبادرة في تنفيذ خطوط رئيسة للمياه، وشبكات توزيع ووصلات منزلية داخل المدن، ومن المأمول أن تولد أكثر من 2830 فرصة عمل للسعوديين، كما ينتظر أن توفر فرصاً استثمارية للموردين المحليين للمواد المطلوبة للأعمال المدنية؛ مثل: أنابيب النقل، والمعدات الكهربائية والميكانيكية المستخدمة في محطات معالجة المياه.
من جانب آخر، ينتظر أن ترفع مبادرة توفير خدمات الصرف الصحي نسبة التغطية بهذه الخدمات إلى 65 % من المناطق العمرانية في المملكة، من نحو 60 % حالياً، وذلك من خلال ضخ مشاريع رأسمالية تتجاوز قيمتها 56،7 مليار ريال، وذلك في مسعى لمواكبة النمو السكاني والعمراني، من خلال زيادة شبكات الصرف الصحي، ورفع مستوى المحافظة على البيئة، والتخلص البيئي الآمن، ما سيوفر خدمات الصرف الصحي لحوالي 3،7 مليون نسمة إضافية على مستوى المملكة.
ويعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجاً وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجاً رائداً على كافة المستويات.
وتأتي مبادرات منظومة البيئة والمياه والزراعة الجديدة في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول التي يجري تنفيذها حالياً بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، والتي ينتظر أن تسهم في تحول المملكة الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعظيم المحتوى المحلي.

m2pack.biz