لهذه الأسباب اختارت “اليونسكو” واحة الأحساء ضمن قائمتها للتراث الإنساني العالمي

لهذه الأسباب اختارت “اليونسكو” واحة الأحساء ضمن قائمتها للتراث الإنساني العالمي

يمثل اختيار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو واحة الأحساء في المنطقة الشرقية ضمن قائمتها للتراث الإنساني العالمي وذلك في فرع التراث الثقافي، إقراراً عالمياً بالقيمة التاريخية الكبيرة والثقافية الواسعة لواحة الأحساء الثرية، وعراقة المواقع الأثرية ولمكانتها التاريخية، وما تزخر به من إرث حضاري كبير.
ماذا تعرف عن سوق عكاظ ؟.. أمير مكة يروى قصته كاملة وجذبت الأحساء الواحة الغناء الزاخرة بالخضرة والعيون، التي تشكل المحافظة الأكبر شرق السعودية منظمة اليونسكو بجمالها، واحتضانها لحضارات قديمة من آلاف السنين، والمواقع الأثرية والتاريخية في المملكة، منها مسجد جواثا الذي أقيمت فيه ثاني جمعة بالإسلام، وجبل قارة البارد صيفاً والدافئ شتاءً، وسوق القيصرية الأقدم في الخليج العربي، والثكنة العسكرية قصر إبراهيم وميناء العقير التاريخي.
وتعتبر الأحساء أكبر واحة للنخيل في العالم ب ٣ ملايين نخلة، يبرز منها تمر الخلاص والشيشي والرزير، وهي أرض زراعية خصبة تقدر مساحتها بنحو 530 ألف كلم مربع، ويتميز موقعها بأنها تربط بين دول مجلس التعاون، ويحدها بحر سلوى وبحر العقير ورأس بوقميص على الخليج العربي.
شاهد/ Mobile Cinem أول سينما متنقلة تصل لمخيمات العمال بدبي كما تضم الأحساء في بطونها كنوزا أثرية وتاريخية ممتدة إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، تحكي قصص الأصالة والعراقة باعتبارها واحدة من أهم مواطن الاستيطان البشري، وستبقى لوحة حضارية وثقافية متجددة، تنطق للعالم تاريخاً مفعماً بتراث أصيل.

m2pack.biz