شعبة الآلات والمعدات

شعبة الآلات والمعدات

شعبة الآلات والمعدات (2)

شعبة الآلات والمعدات هي إحدى شعب غرفة الصناعات الهندسية والتي تتكون من 8 مجموعات.

شعبة الآلات والمعدات من أنشط الشعب في غرفة الصناعات الهندسية ، فقد تأسست عام 2001 وعدد اعضائها 300 شركة وهي تضم الكثير من الشركات الصناعية الكبرى . يصل إجمالي عدد العاملين بالشعبة حوالي 50000 عامل ومتوقع أن يصل هذا العدد خلال عام 2008-2009 الى 500 شركة والى عدد عاملين 100000 عامل.

إستثمارات ال 300 شركة الحالية يقدر بحوالي عشرة مليارات جنية مصري. نسبة التصدير إجمالي اإنتاج للشعبة حوالي 15 % معظمها لأوروبا والشرق الأوسط وهناك فرصة كبيرة عام 2008-2009 لزيادة هذه النسبة بشكل كبير للثقة التامة في المنتج المصري.

الكثير من شركات الشعبة حاصلة على شهادة ISO وبعضها على شهادة CE ولديها خدمة ما بعد البيع.

يوجد برنامج التعاون مع مركز تحديث الصناعة IMC لاستخدام كافة الخدمات التي يقدمها المركز وهي 132 خدمة أهمهم الحصول على ISO ، الاشتراك في معارض دولية – تقديم معونات فنية ، والهدف هو تحسين المنتج وزيادة القدرة اإنتاجية وتشغيل العمالة.

تشترك شركات الشعبة في برنامج التدريب المقدم من الإتحاد اللأوروبي لرفع كفاءة العمالة الفنية والمدربين والمهندسين.

 

قدرات الشعبة:

أولا: شركات الشعبة لديها القدرة التي تؤهلها للمشاركة في المشروعات الكبرى لتنفيذ أجزاء كثيرة من خطوط إنتاج مصانع الأسمنت – مصانع الصلب – مصانع الأسمدة – أجزاء معدات البنترول – محطات البترول – ومحطات الكهرباء – محطات الصرف الصحي ومحطات المياه – أي مشروعات كبرى أخرى.

ثانيا: القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية لمنتجات مثيلة والقدرة على التعاون مع الشركات الأجنبية في أوروبا وأمريكا بالتعاون المشترك أو حق المعرفة أو إنتاج بترخيص أو بالتجميع.

تنقسم الشعبة الى 8 مجموعات مختلفة كل مجموعة منهم متقاربة في نوعية المنتجات والتقسيم كما يلي:

المجموعة الأولى: ماكينات الورش ومعدات المصانع

المجموعة الثانية: طلمبات ومعدات هيدروليك معدات محطات الصرف الصحي والمياه

المجموعة الثالثة: معدات وآلات زراعية

المجموعة الرابعة: تصنيع طفايات – كمبروسورات – غلايات – اسطوانات غاز

المجموعة الخامسة: سيور ناقلة – سلالم كهربائية – مصاعد – أوناش وروافع

المجموعة السادسة : قطع غيار صناعية – أقفال وكوالين – صناعات أخرى

المجموعة السابعة: تجهيزات الفنادق والمخابز

المجموعة الثامنة: معدات البناء والطرق والأسمنت

وهذه الشركات تصنع منتجاتها بنظام Know how  وتصميمات خاصة معتمدة أو بتصريح من شركات أجنبية أو تجميع.

إكتسبت هذه الشركات الخبرات منذ سنوات طويلة وبعض هذه الشركات عمرها أكثر من 50 عاما في مجالاتها.

وقد قامت الشركات بتطوير نفسها بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة ببرامجها المختلفة مما جعل لديها القدرة على المنافسة العاملية في التصدير والمنافسة مع المنتج الأجنبي داخل السوق المصري، كما ان قدرات هذه الشركات تؤهلها للمشاركة في المشروعات الكبرى لتنفيذ أجزاء كثيرة مثل خطوط إنتاج مصانع الأسمنت – مصانع الصلب – مصانع الأسمدة – أجزاء معدات البترول – محطات البترول – ومحطات الكهرباء – محطات الصرف الصحي ومحطات المياه.

كما أن هذه الشركات لديها الإستعداد التام للتعاون مع الشركات الأجنبية في أوروبا وأمريكا للتصنيع لحسابها داخل مصانعها في مصر وهناك بعض الشركات الأوروبية بدأت النظام بالتعاون بالفعل.

عدد العاملين في مصانع الشعبة يتجاوز 50000 عامل وفي زيادة مستمرة.

متوقع خلال عام 2008-2009 أن تصل عدد أعضاء هذه الشعبة الى 500 مصنع والى عدد عاملين أكثر من 100000 عامل وذلك لما ينشأ من مصانع جديدة يوميا.

إستثمارات هذه الشركات مما يزيد عن عشرة مليارات من الجنيهات وفي تزايد مستمر.

نسبة التصدير لشعبة الآلات والمعدات مازال متواضع وهو حوالي 10 % معظمها لاوروبا والشرق الأوسط ولكن هناك فرصة كبيرة في أعوام 2008 وما بعدها لزيادة هذه النسبة بشكل كبير، للثقة التامة في المنتج المصري.

معظم شركات هذه الشعبة حاصلة على شهادات الجودة ISO وبعضها على شهادة “CE” ولديها خدمة ما بعد البيع.

يوجد برنامج بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي للتدريب والتطوير اشترك فيه أعضاء هذه الشعبة – وتشترك هذه الشعبة بمنتجاتها في المعارض الدولية بعم من برنامج تحديث الصناعة مما يتيح لها فرصة الزيادة المستمرة للتصدير

m2pack.biz