بطولة فزاع للصيد بالصقور

بطولة فزاع للصيد بالصقور

بطولة فزاع للصيد بالصقور

نطلقت بطولة فزاع للصيد بالصقور التي تعرف بـ فئة قرموشة جرناس “شيوخ” وبيور جير جرناس “شيوخ”، والتي أقيمت في الميدان المخصص لبطولات الصيد بالصقور بمنطقة الروية على طريق الإمارات، وذلك ضمن البطولات التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
بدأت البطولة القائمة على نظام التأهيل لأفضل عشرة صقور من كل فئة بقطع المسافة البالغة 400 متر في أسرع وقت، ووفقاً لشروط التسجيل وأجواء ورياح مواتية أطلق المتسابقون صقورهم من الفئتين لصيد الفريسة الكائنة عند نهاية خط السباق.
وجاء في المرتبة الأولى لمسابقة قرموشة جرناس – الطير لصاحبه محمد بن أحمد جابر الحربي قاطعاً المسافة في أقل من 20 ثانية بينما جاء في المرتبة الأولى لمسابقة بيور جير جرناس الطير لصاحبه حمدان سعيد جابر ليحسم المنافسة في زمن قياسي أقل من 19 ثانية تأهل بعدها الفائزين التسعة في الفئتين استعداداً للمنافسات النهائية للبطولة.
واسفرت نتائج مسابقة فئة “بيور جير جرناس” (شيوخ) عن فوز “طير” حمدان سعيد جابر بالمركز الاول و”طير” ناس ار بالمركز الثاني فيما ذهب المركز الثالث لـ “طير” ناس إتش والمركز الرابع “طير” محمد سلطان مطر مرخان الكتبي والمركز الخامس “طير” محمد سلطان مطر مرخان الكتبي.
وتعدّ رياضة الصيد بالصقور بطولة تراثية ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث واكتسبت في الأعوام الماضية شهرة كبيرة وإقبالاً واسعاً الأمر الذي دفع اللجنة المنظمة إلى زيادة حجم الجوائز فيها حتى أصبحت الأبرز على مستوى الرياضات التراثية في المنطقة.
وتنحدر رياضة الصيد بالصقور أو القنص من المنطقة العربية ومنطقة الخليج تحديداً وتعود بتاريخها إلى أكثر من 7000 سنة وانتشرت رياضة الصقارة في باقي أنحاء العالم من خلال العالم العربي والإسلامي، وكانت تمارس من قبل النبلاء منذ قرون مضت ويذيع صيتها كواحدة من أنبل هوايات الصيد التي عرفها التاريخ.

m2pack.biz