تحقيق مع “محتكر” العلامات التجارية العالمية في السعودية

تحقيق مع “محتكر” العلامات التجارية العالمية في السعودية

تحقيق مع 'محتكر' العلامات التجارية العالمية في السعودية

وجه مجلس المنافسة خطاباً إلى إحدى الشركات المتخصصة في تجارة التجزئة وبالتحديد في قطاع الملابس الجاهزة والأقمشة والأحذية للماركات التجارية العالمية في السوق السعودي بشأن استحواذها على عدد من العلامات التجارية العالمية المشهورة، واحتكارها بالشكل الذي قد يخل بمبدأ المنافسة العادلة.
ووفقاً ل”الاقتصادية”، ينص نظام المنافسة في المادة السادسة على أن من واجب المنشآت المشاركة في عملية الاندماج أو التي ترغب بتملك أصول أو حقوق ملكية أو حقوق انتفاع أو أسهم في السوق السعودي إبلاغ المجلس كتابة وأخذ موافقة المجلس عليها قبل عملية إتمامها.
كما نصت أيضاً على أن تحدد اللائحة مواعيد هذا الإبلاغ وشكله وبيانات محتواه، والمعلومات والمستندات المطلوبة، والإجراءات الواجب اتباعها في تقديمه، والمقابل المالي المستحق لفحصه، للمجلس للاطلاع على جميع البيانات الضرورية قبل إصدار قرار بالموافقة أو الرفض على ما يتم إبلاغه به وفقاً لما ورد مع بيان الأسباب في كل حالة.
وتشير المعلومات إلى أن الخطاب المرسل للشركة “المحتكرة” نص على ضرورة إبلاغ المجلس بأي اتفاقيات مستقبلية تتضمن الاستحواذ على العلامات التجارية، وذلك لتجنب تطبيق العقوبة.
يشار إلى أن الشركة نفذت خلال الأعوام الأخيرة عمليات شراء واسعة لعدد كبير من العلامات التجارية العالمية القوية، ومن بينها: علامات إيطالية، وإسبانية، وفرنسية، وأمريكية، وبريطانية شهيرة، لإدخالها إلى السوق السعودي إلى جانب المتاجر الشهيرة.
الجدير بالذكر، افتتحت الكثير من الماركات العالمية متاجرها في المملكة العربية السعودية؛ نظراً للتوجه الكبير والقوة الشرائية التي يتمتع بها سكان المملكة في الأسواق السعودية.

m2pack.biz