القطارات الأسرع في العالم سرعتها نصف الصوت وتضاهي سرعة الطائرات

القطارات الأسرع في العالم.. سرعتها نصف الصوت وتضاهي سرعة الطائرات

شاهد القطارات الأسرع في العالم سرعتها نصف الصوت وتضاهي سرعة الطائرات
شاهد القطارات الأسرع في العالم سرعتها نصف الصوت وتضاهي سرعة الطائرات

السفر في البر أمرٌ غاية في المتعة، ووسيلة مثالية للكثيرين لعيش تجربة جديدة وفريدة تمكنهم من تكوين فكرة متكاملة عن طبيعة بلد ما وتعد القطارات إحدى أهم وسائل النقل البرية ولكنها مرت بالعديد من التطورات فلم تعُد القطارات هذه الأيام تُشبه تلك الكلاسيكيّة التقليدية، بل تعدّتها لتصبح وسيلة ترفيهية فاخرة وأنيقة.
تضم على متنها مختلف وسائل الراحة والأمن والسلامة التي يتمنّاها الراكب إضافة إلى ما باتت تتميز اليوم من سرعات فائقة حيث وصلت بعضها إلى ما يقرب من 600 كم في الساعة وهذا يعزز من قيمتها كمواصلة عامة رئيسية في حياة كل المواطنين، ولكن بالطبع هناك اختلاف كبير بين القطارات التقليدية وبين أسرع قطارات في العالم، عندما تمتزج التكنولوجيا الحديثة بتطوير التصاميم والمعدات القديمة فإنها تُخرج دائمًا اختراعًا رائعًا في حلته الجديدة. في هذه السطور نسلط الضوء على عدد من القطارات فائقة السرعة في العالم:
قطار Fuxing الصيني
أعادت الصين إطلاق أسرع قطار في العالم بمواصفات جديدة كالرصاصة حيث تصل سرعته إلى 400 كلم في الساعة بعدما أضافت إليه تكنولوجيا جديدة قادرة على الحد من السرعة عند حدوث أي طارئ.
ويعد القطار الجديد الذي حمل شعار Fuxing أي “التجديد” بلغة الماندارين، نسخة مطورة من مشروع سابق اضطرت الصين إلى تخفيض سرعته من 350 كلم في الساعة إلى 300 فقط، بسبب حادث مروع في العام 2011.
ويقطع القطار 1300 كلم هي المسافة الفاصلة بين المدينتين المتباعدتين، في 4 ساعات ونصف فقط. ويتنقل بين المدينتين الصينيتين 600 مليون شخص سنوياً، ما يضع تقديرات الإيرادات السنوية عند حدود المليار دولار، بحسب ما نقله Business Insider.
ويُبقي الإنجاز الجديد الصين في سكة الريادة ضمن هذا المجال، ويعزز مكانتها بعدما بلغ طول سككها الحديدية عالية السرعة حتى الآن قرابة 20 ألف كلم، في الوقت الذي تعتزم بكين إضافة حوالي 10 آلاف أخرى جديدة بحلول 2020.
قطار Sc maglev الياباني
تفوقت اليابان على نفسها مرة أخرى عندما ﺳﺠﻞ ﻗﻄﺎﺭها ” SCMaglev L0″ الذي ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻲ ﺳﺮﻋﺔ قياسية جديدة حيث ﺑﻠﻐﺖ ﺳﺮﻋته ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ الجديد 603 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ بعد 11 ثانية من انطلاقه أثناء ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﻳﺎﻣﺎﻧﺎﺷﻲ، ليتفوق بذلك على أسرع قطار موجود في العالم قبل تجربة ال “ماجليف” الأخير، والقطار صاحب الرقم القياسي السابق ياباني الصنع أيضا. وكانت أﻋﻠﻰ سجلها ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ 581 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2003. وكان القطار مكونا من سبع عربات ويحمل ركابا على متنه.
قطار TGV الفرنسي
دخل هذا القطار الخدمة في أواخر عام 2011، وهو ثاني أسرع القطارات في العالم، حيث إنه قادر على العمل عبر الشبكات الأوروبية بسرعة تصل ل 320 كيلو متر في الساعة، كما أنه في استطاعة القطار أن ينقل 1020 مسافر متضمنًا وحدات متعددة، يعمل القطار على شبكات السكك الحديدة الفرنسية والألمانية والسويسرية ولوكسمبورغ، وهي مجهزة بأنظمة تتكيف مع التيارات الكهربائية المختلفة والمستخدمة في جميع أنحاء اوروبا.
قطار ktx japan الكوري الجنوبي
يتكون قطار Ktx التابع لكوريا الجنوبية من 16 وحدة للركاب، وقد صُمم تصميمًا ديناميكيًا هوائيًا، هذا القطار الكوري يعمل بسرعة 330 كم في الساعة وتبلغ سرعة تشغيله 305 كيلو متر في الساعة، هذا وقد تم بناء خطوط السكك الحديدية الفائقة السرعة لتعمل كقطعة واحدة من خلال ربط جميع الخطوط باللحام، وذلك من أجل دعم السلامة والأمان للقطارات في سيرها، وهو رابع أسرع قطارات في العالم.
قطار Frecciarossa 1000 الإيطالي
يعتبر أحد قطارات إيطاليا وأسرعها وأكثرها راحة وأمانًا وصداقة للبيئة، مصمم بأحدث التقنيات، وقادر على السفر على جميع الشبكات الأوروبية العالية السرعة، تصل أقصى سرعة له إلى 400km في الساعة وذلك بفضل امتلاكه لستة عشر محركًا قويًا، أيضًا جعلت من القطار قدرة فائقة في الالتزام الشديد والآمن للسير على القضبان. وتبلغ سرعته التشغيلية 300 كم في الساعة.
قطار ICE الألماني
يعتبر هذا القطار أسرع نوع قطار لقطع المسافات الطويلة في ألمانيا، يعمل بالطاقة الكهربائية وتصل سرعته التشغيلية 320 كيلو متر في الساعة بينما تبلغ السرعة المسجلة 368 كيلو متر في الساعة، ويمضي في طريقه من برلين إلى بروكسل العاصمة البلجيكية.
القطار الهندي
أعلنت الهند الآن عن خطط للانضمام إلى لعبة القطارات فائقة السرعة، وبدأ العمل على خط يربط بين مدينة جوجارات ومومباي.
وتصل السرعة العملية للقطار المزمع الانتهاء منه بحلول 2022، إلى 350 كم/ ساعة، ليقلص وقت الرحلة بين المدينتين من ثماني ساعات الآن، إلى ثلاث ساعات فقط. وتبلغ تكلفة المشروع 19 مليار دولار.
يُذكر أن الهند أنفقت ما يقرب من 360 مليار دولار على السكك الحديدية عالية السرعة، وبطول حوالي 22 ألف كيلومتر من شبكة السكك الحديدية عالية السرعة؛ لتكون بذلك صاحبة الخطوط الأطول في العالم، وحوالي 60٪ من المجموع العالمي.
قطار YKT التركي
يعد قطار تركيا والمسمى ب Ykt من أفضل القطارات فيها وهو يحتل المرتبة التاسعة من حيث أفضلية القطارات وأسرعها في العالم، تبلغ السرعة القصوى لهذا القطار 250 كيلو متر في الساعة بينما تبلغ السرعة المسجلة 303 كيلو متر في الساعة.
قطار sj-x2000 السويدي
يُعد قطار sj هو الأفضل في السويد ويقع في المرتبة العاشرة من حيث أفضلية وأسرع القطارات في العالم، يعمل هذا القطار على أسرع الطرق وأكثرها ملاءمةً للبيئة، يتم تشغيل هذه القطارات بالكهرباء حيث تقوم SJ بشراء الكهرباء من مصادر الطاقة الكهرومائية والرياح، فإن القطارات تعتبر وسيلة أمان وسلامة وفي حالة صداقة مع البيئة، تبلغ سرعتها المسجلة 303 كيلو متر في الساعة، بينما تبلغ سرعة التشغيل القصوى 200 كيلو متر في الساعة.
قطار يوروستار البريطاني
يوروستار يحمل نحو 900 راكب يوميا ويعمل في المملكة المتحدة, حيث يربط بين المملكة المتحدة وفرنسا ويتحرك داخل الأنفاق على قناة طويلة, أعلى سرعة يمكن تحقيقها من خلال هذا القطار حوالي 199 ميلا في الساعة, وهو مدعوم بطاقة 25 كيلو فولت 50 هرتز.
قطار THSR 700 التايواني ينتمي إلى تايوان، أعلى سرعة 208 ميل بالساعة, ويسع 989 راكبا, ويستمد طاقته من 25/ 60 كيلو فولت من الطاقة الكهربية.

m2pack.biz