مصممة الأزياء السعودية رنا ريري: الموضة والأزياء إحدى وسائل حفظ التراث

مصممة الأزياء السعودية رنا ريري الموضة والأزياء إحدى وسائل حفظ التراث
مصممة الأزياء السعودية رنا ريري الموضة والأزياء إحدى وسائل حفظ التراث

مصممة الأزياء السعودية رنا ريري: الموضة والأزياء إحدى وسائل حفظ التراث

تتّسم أعمال صنّاع الموضة في السعوديّة مؤخّراً بالدمج بين الماضي والحاضر والدعوة إلى إحياء التراث بطريقة عصريّة، فكما يقال: “مَن ليس له ماضٍ، ليس له حاضر”، ولكن يا تُرى ما هو حال دور الحرف التقليديّة؟ وما هو رأي الجيل الجديد بالأزياء التقليديّة؟

“الجميلة” تعرض واقع هذه الحرف وسبل تطويرها والمحافظة عليها في التحقيق التالي مع مصممة الأزياء السعودية رنا ريري.

تقول: “مهما تطوّر التطريز بالآلات الحديثة، ليس لنا غنىً عن التطريز اليدوي، لأنّه أصيل ومتين وفيه إحساسٌ قريب من القلب واحترام لتراثنا. فمثلاً أنا متخصّصة بتصميم فساتين الزفاف والسهرات العصرية، ولكن لا يهنأ لي بال حتّى أُدخِل النفحات الشرقية التراثية من تطريز القصب وخيوط الحرير والخرز واللؤلؤ والسيلان على تصاميمي. لذلك أرى بأنّه من المستحيل أن يستغني أيّ مصمّم عن التطريز اليدوي. وهذا يرتّب عليه الحرص على عدم اندثار الحرف اليدوية المتعلّقة بها، وذلك بسبب خيال مصمّمي الأزياء الذي لا تستطيع أيّ آلات حديثه مجاراته”.

رأي الجيل الجديد بالأزياء التقليديّة والعباءات الموروثة عن الجدّات
مجد البسام
22 عاماً
طالبة في كلّيّة الاتّصال والإعلام
تقول: “إنّ الأزياء التقليدية والعباءات الموروثة عن الجدّات هي جزء من حضارتنا، تربطنا بها علاقة عاطفيّة فقط، فهي الآن لا تناسب نمط الحياة السريع الذي نعيشه”.

سارة عبدالرحمن
22 عاماً
طالبة في كلّيّة الإعلام – قسم العلاقات العامّة
تقول: “إنّ الأزياء المتوارثة عن الجدّات لها حرمتها وقدسيّتها، ودوماً يحنّ الإنسان إليها بسبب الذكريّات المرتبطة بها، لكنّها ليست عمليّة، إذ لا يمكن اعتمادها في الحياة اليوميّة، وخصّيصاً في نمط حياة المرأة، لأنّ دورها الاجتماعي توسّع أكثر من قبل، وباتت تقوم بالكثير من المهامّ. لذلك هي تحتاج إلى عباءة أكثر عمليّة ومواءمة لأسلوب الحياة العصري”.

ثناء المحمد
24 عاماً
خرّيجة صحافة من جامعة الملك عبدالعزيز
تقول: “لا أرحّب باللبس التراثي إلّا في أوقات وأماكن محدّدة، كأركان الجنادرية أو سوق عكاظ وما يشبهها؛ أمّا في المناسبات والحفلات والعزائم، فأفضّل اللبس العصري المواكب للموضة ولا بأس من احتوائه على دمجٍ بسيطٍ بين الخطوط التراثية والمعاصرة”.

إقرئي أيضاً:

سمر القصيبي تروي شغف أجيال في صناعة المجوهرات

المصممة إيمان العجيمي: أشجّع استخدام الكتابة والنقش على الأحجار في المجوهرات

عباءات “الحشمة العربيّة” لـ سميرة المرغلاني وغادة العريعر

m2pack.biz