أسباب فوران الصابون

أسباب فوران الصابون
أسباب فوران الصابون

أسباب فوران الصابون

لأن انطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتج يكون مصدراً للمتعب حيث يسبب فوران الصابون بشدة وجعله يرغي مما يدعو إلى تجهيز جهاز خاص للتقليب بغطاء قمعي الشكل لتتكسر عليه حدة الفوران ، كما يجب أن يتم التسخين بحذر شديد . كما يجب استمرار الغليان حتى تتعادل كل كربونات الصودا ويطرد جميع الغاز الموجود في الصابون ، ثم تضاف بعد ذلك كمية من الصودا الكاوية ويغلي الصابون حتى يتشبع بالصودا الكاوية ، ثم يملح بعد ذلك ليفصل الشوائب ، والسبب في إضافة الصودا الكاوية هو أن الأحماض الدهنية غالبا ما تحتوي على كميات من الدهن الغير قابل للتصبن بالكربونات . وفي كل الأحوال نجد أن كمية الصودا الكاوية وكربونات الصوديوم تعتمد على معدل الوزن الجزيئي للأحماض الدهنية . ومن ناحية اقتصاديات التشغيل نجد أن :

  • كل 1000 كيلو جرام أحماض دهنية تحتاج إلى :
  • 160 كيلو جرام كربونات صوديوم تذاب في 320 لتر ماء ساخن .
  • 120 كيلو جرام صودا كاوية ( تركيزها 25 % ) لإتمام التصبن .

ج- 10 – 20 لتر ماء لضبط المكونات .

2- عند عمليات التصنيع الصغيرة الحجم يكفي أن يكون تركيز محلول كربونات الصوديوم حوالي 14% عند درجة حرارة الجو العادية ، وهو التركيز العادي للمحلول ، وإذا حضر محلول ساخن بتركيز أعلى ثم ترك ليبرد ترسب الزائد من كربونات الصوديوم ، ويصبح المحلول غير ملائم للاستخدام على الإطلاق .

3- في حالة الصناعة بحجم كبير تزود خزانات حفظ محلول كربونات الصوديوم بملفات تسخين بالبخار الغير مباشر والتي تمكن من استخدام محاليل تركيزها أعلى من 14 % .