أنواع المحاليل

أنواع المحاليل
أنواع المحاليل

المحاليل المكونة من سائل في سائل

يمكن تقسيم هذا النوع من المحاليل الي الانواع :
أ- محاليل السوائل تامة الامتزاج :وتعرف بأنها المحاليل التي تقبل مكوناتها الامتزاج مع بعضها بأي نسبة مهما كانت ,ومثالذلك, الجليسرين مع الماء .الكحول مع الماء,الجليسرين في الصابون السائل الساخن. ولذلك يعتبر الخليط المكون من الصابون السائل السائل الساخن الناتج اثناء عملية التصبن مع الجليسرسين النطلق, محلولا تام الامتزاج يكون فية الصابون هو المذيب والجليسرين هوالمذاب.
ب- محاليل السوائل محدودة الامتزاج :وتعرف بأنها المحاليل التي يقبل فيها السائلان الاختالط فيما بينهما بنسبة معينة عند ثبوت درجة الحرارة, مثل الايثير في الماء, والفينول في الماء. فقد وجد انة عند اضافة قدر يسير من الايثير الي الماء مع الرج الشديد, فأنة يتكون طبقة واحدة ممتزجة من السائلين علي صورة المحلول تام الامتزاج, وعند استمرار اضافة المزيدمن الايثير الي الماء تدريجيا مع الرج الشديد, فأننا نصل الي تركيز معين يحدث بعد تخطية تكون طبقتين من محلولين هما :
الطبقة العليا : وهي عبارة عن محلول مشبع من الماء في الايثير.
الطبقة السفلي : وهي عبارة عن محلول مشبع من الايثير في الماء .
وكلما ارتفعت درجة الحرارة بشكل كافي فإن هاتين الطبقتين تذوبان في بعضهما ,ويتكون محلول تام الامتزاج عند هذه الدرجة الجديدة من الحرارة . وكلما تكررت عملية الاضافة تكرر تكوين الطبقتين العليا والسفلي ولزم رفع درجة الحرارة ,وذلك حتي تتحول الطبقتان الي محلول تام الامتزاج , وهكذا نجد ان قبلية الامتزاج تزداد مع ارتفاع درجة الحرارة بسبب زيادة حركة الجزيئات , وبسبب ضعف قوى التجاذب بينهما نتيجة تمدد السائل بالحرارة , الي ان نصل الي درجة الذوبان العظمي وتسمي بدرجة الحرارة الحرجة للمحلول

Author: مجلة الامة العربية