أهم العمليات المزرعية التي تجري علي ماشية اللبن خلال أشهر العام فقرة 19 من 22

أهم العمليات المزرعية التي تجري علي ماشية اللبن خلال أشهر العام فقرة 19 من 22

و من المفضل أن يكون هذا الاسطبل في موقع يتيح  له رؤية الأبقار أثناء تحركها بصفة مستمرة حيث أن ذلك يجعله دائما مستعدا للقيام بالتلقيح ، و عادة ما يزود الاسطبل للطلوقة بمربط متين حتى يمكن أن يقيد فيه بإحكام كلما استدعى الأمرذلك عند تطميره أو تقليم أظافره و فى بعض الأحيان تلحق منصة الوثب ملاصقة لحوش التريض حتى يتم تلقيح الأبقار دون متاعب .

-عجول و عجلات التربية التي تكون أوشكت على الدخول في مرحلة البلوغ تراقب سلوك تلك العجول و العجلات و تسجل عاداتها .

– العجلات التي تلد للمرة الأولى و تسمى بكرية تحتاج إلى تعليم و تدريب على عملية الحليب و المهم هو تدليك الضرع قبل الولادة ووضعها في دورة الحليب قبل الولادة .

*شهر أغسطس (مسرى) :

-يبدأ في هذا الشهر و الذى يليه (سبتمبر و أكتوبر) الولادة المبكرة و لهذا يراعى تجفيف لبن الحيوانات قبل شهر و نصف أو شهرين من الولادة لتستريح فيها من إدرار اللبن و خلالها تسترد وزنها و تستعيض ما فقدته خلال فترة الإدرار السابقة .

* و يتم تجفيف الأبقار بإحدى الطرق الآتية :

#الحليب غير المنتظم :

تحلب مرة كل يومين و دائما يتبع ذلك لتوقف إدار اللبن .

#الحليب غير الكامل :

حيث تحلب الأبقار في مواعيدها العادية حليبا غير كامل لبضعة أيام . ثم بعد ذلك تجلب مرة واحدة في اليوم حليبا غير كامل ثم مرة كل يومين حليبا غير كامل إلى أن يتوقف إدرار اللبن .

#الإيقاف المفاجئ لحليب اللبن :

يتبع ذلك عندما يكون معدل الإدرار اليومي للبقرة قليلا حيث يتم ذلك مع عدم تقديم العليقة و يمكن الاستعانة بعيدان الذرة الخضراء في التغذية .