إتمام عمليه التصبن

إتمام عمليه التصبن
إتمام عمليه التصبن

إتمام عمليه التصبن

يستمر الغليان حتى يكون الصابون الطعم القلوى اللاذع ، وهو الدليل على أن عملية التصبن قد تمت .

2-يتم بعد ذلك إضافة محلول كربونات الصوديوم ، وهى من العمليات الهامة في هذا النوع من الصابون إذ أنها تجعله قابلا للاستعمال في الماء اليسر والماء العسر على حد سواء . كما أنها تعطية قوامه الصلب وتزيد في قوته على التنظيف . ويضاف محلول كربونات الصوديوم المركز ، 36 بومية ، بنسبة 100 كجم من المحلول لكل 100 كجم من الزيت المستعمل ، كما يضاف أحياناً مادة سيلكات الصوديوم لأنها تجعل الصابون أكثر صلابة وأكثر وتماسكاً .

3-بعد ذلك يضاف إلى الصابون كمية مناسبة من الرمل الناعم جداً ممزوجاً بمحلول كربونات الصوديوم المركز ويقلب الجميع تقليبا جيداً حتى ينتج عن التقليب كتلة ناعمة متجانسة ، وإذا حدث وأضيفت كمية أكثر من اللازم من الرمل وجب إضافة كمية مناسبة من محلول الكربونات المركز .

4-بعد ذلك يمكن أن يتبع مع الصابون إحدى الطرق الثلاث التالية :

( أ ) يفرغ الصابون في أحواض متسعة قليلة الغور ويترك حتى يبرد ثم يطحن ويباع على هيئة مسحوق معبأ في غلب ذات غطاء مثقب . ويستعمل المسحوق بوضعه على قطعة من القماش مبللة بالماء ثم تدعك به الأنية المراد تنظيفها . ويستعمل هذا المسحوق بنجاح في تنظيف الأدوات االخشبية والمعدنية والرخامية .

( ب ) تصب الكتلة في قوالب لتبرد ثم وتبصم كالمعتاد .

( ج ) تصب الكتلة في إطار حديدى مقسم إلى عدة أقسام |( قوالب ) ثم يترك ليبرد . وعند ذلك تزال الزوائد الموجودة على سطح الصابون بسكينة حادة ذات مقببضين