إجراء عمليه التصبن على البارد

إجراء عمليه التصبن على البارد
إجراء عمليه التصبن على البارد

إجراء عمليه التصبن على البارد

ولإجراء عملية التصبن علي البارد في افضل صورها يجب الاهتمام بالنقاط التالية:

6- يجب ان تكون درجة حرارة المادة الدهنية عند درجة الحرارة المطلوبة (تكون في الغالب اعلي من درجة حرارة انصهار الدهن) حتي لا تتجمد اثناء التفاعل, كما يجب لا تكون عالية الحرارة حتي لا يتم التصبن بسرعة لجزء من الدهون وتكوين حبيبات الصابون. وبالنسبة الي درجة الحرارة المناسبة للتصبن نجد انة يجب ان تحفظ درجة حرارة الشحم الحيواني اثناء تفاعل التصبن عند درجة حرارو تتراوح ما بين 60 – 65 م. واذا استخدام مع نصف زيت جوز الهند يجب حفظ درجة حرارتة اثناء التفاعل 40- 45م, وكلما زادت كمية زيت جوز الهند يجب خفض درجة حرارتة اثناء التفاعل.
7- يجب ان تكون الصودا الكاوية الحجر عالية الرتبة, اي تكون نقية خالية من الماء, حتي لا يحدث خطأ اثناء حساب كمية الصودا الكاوية اللازمة للتصبن, ويفضل تحليلها لضبط الكمية بالوزن اللازمة لحدوث التصبن. وقد دلت التجارب علي ان المحلول القلوي الذي ينقص درجة بومية عن المطلوب يعتبر افضل وانسب من ان يكون اعلي درجة لانة في هذه الحالة يجعل الصابون افضل جودة.
8- يجب ان يكون الماء المستخدم هو الماء اليسر نظرا لان الاملاح الموجودة في الماء العسر قد تسبب في حدوث تفاعل مع بعض المواد الدهنية مكونة صابونا معدنيا, كما انها تتفاعل مع الصودا الكاوية (تفاعل مزدوج) وبذلك تقل كمية القلوي المحسوبة واللازمة للتصبن وفي هذه الحالة يظل جزء من المواد الدهنية بغير تصبن.
9- يجب ان يكون التقليب جيدا وفي اتجاه واحد طول الوقت, وليس لفترة طويلة, لان استمرار التقليب لمدة طويلة يؤدي الي انفصال الدهن عن القلوي, ولا يمكن اصلاح هذا الخطأ الا بإضافة هذا الصابون الي صابون يصنع بالطريقة الساخنة.
10- يجب ان تكون القوالب الخشبية التي سوف يصب فيها الصابون صغيرة, وليست كبيرة وعريضة, وليست مرتفعة, حتي لا تحتفظ بحرارة الصابون لفترة طويلة دون ان يتصلب الصابون. ويلاحظ ان الحرارة العالية في فصل الصيف تتسبب في انفصال الزيت

Author: مجلة الامة العربية