إضافه القلفونيه للصابون

إضافه القلفونيه للصابون
إضافه القلفونيه للصابون

إضافه القلفونيه للصابون

بذلك لا تصلح إضافته إلى نوع من أنواع الصابون الفاتحة اللون إلا بعد تنقيته ، وذلك بمعالجته بملح الطعام ، حيث يضاف من هذا الملح كمية كافية ثم يغلي المزيج ويترك ليرقد لفترة كافية من الزمن ينفصل بعدها إلى طبقتين ، العليا عبارة عن صابون القلفونية النقي ، والسفلي عبارة عن محلول داكن يحمل الكميات الزائدة من القلوي المستعمل ، وكذلك المواد الملونة . وتسحي هذه الطبقة السفلي . ويمكن أن يعاد غسل الصابون بكمية أخرى من الملح . وبعد الحصول على صابون القلفونية السائل كما سبق يضاف إلى الصابون .

الطريقة الثانية :

إضافة القلفونية إلى الصابون في المرجل : تطحن القلفونية جيداً ، ثم توضع في المرجل المحتوي على الصابون ، ويسخن المرجل إلى درجة حرارة تكفي لصهرها ، وعندما تضاف كل الكمية يصب في المرجل كمية من محلول الصودا الكاوية ( تركيز 20 بومية ) ويغلي المزيج جيداً . ولضمان نجاح هذه العملية يجب ملاحظة الأتي :

  • يجب أن تكون قطع القلفونية أصغر ما يمكن حتى يتم الاتحاد بسهولة .
  • يجب التأكد من تصبين كل كمية القلفونية التي أضيفت .
  • يجب أن يبقي في السائل بعد تمام عملية التصبين نسبة صغيرة من الصودا الكاوية .
  • يجب أن تكون طبقة السائل القلوي أثناء عملية إضافة القلفونية منفصلة تماماً عن طبقة الصابون حتى يستطيع الإحاطة بقطع القلفونية التي تكون في الغالب كافية على سطحه ( تحت طبقة الصابون ) .

وبعد أن يتم اتحاد القلفونية بالقلوي ، وتحتاج هذه العملية لعدة ساعات ، يترك السائل ليرقد فيطفو الصابون الممتزج بصابون القلفونية على سطح سائل قلوي ، ثم يسحب هذا السائل ليتبقى الصابون .