ازاله المياه من الصابون

ازاله المياه من الصابون
ازاله المياه من الصابون

ازاله المياه من الصابون

فإذا كان لدينا كمية من الماء قدرها مليون جالون ماء ( جالون الماء = 785322 ، 3 لتر ) أى أنها تعادل 322 ، 785 ،3 لتر ماء درجة عسرة 100 جزء في المليون P.P.m مطلوب إزالتها ، فإننا نحتاج إلى ما يلي :

1-عند إزالة العسر المؤقت : نحتاج إلى 32 ، 236 كيلو جرام جير لإزالة العسر المؤقت لبيكربونات الكالسيوم ( ويعبر عنه على هيئة كربونات الكالسيوم CaCO3 . كما أن إزالة عسر بيكربونات الماغنسيوم يحتاج إلى 4717 . كيلو جرام من الجير .

2-بالنسبة للعسر الدائم : إزالة عسر الكالسيوم يحتاج إلى 23 ، 408 كيلو جرام صودا أش وإزالة عسر الماغنسيوم يحتاج إلى 23 ، 408 كيلو جرام صودا آ ش ، و86 ، 235 كيلو جرام من الجير ، وتستعرق العملية فترة 3 ساعات مع التقليب لإنجازها . ويمكن تقسيم طريقة صودا الغسيل والجير إلى طريقتان هما : طريقة الجير الباردة – الطريقة الساخنة .

طريقة الجير الباردة : تستخدم هذه الطريقة أساساً لإزالة العسر الجزئي ، ويستخدم فيها عادة الجير الرخيص الثمن للتفاعل ، ويمكن تقليل عسر الكالسيوم إلى 35 جزء في المليون ، وذلك إذا أجرى التشغيل المناسب للترسيب . وتستخدم هذه الطريقة في الأتي :

1-لإزالة العسر الجزئي .

2- تهيئة الماء البارد حيث يكون عسر بيكربونات الكالسيوم مكوناً للقشور Scales  .

3- تجهز مياه طواحين الورق حيث يسبب وجود بيكربونات الكالسيوم بعض المشاكل ومن الممكن إزالة عسر كربونات الماغنسيوم بأي كمية مطلوبة ، ولكن إذا كان المطلوب وجود بقايا قليلة فسوف نحتاج إلى زيادة من أيونات الهيدروكسيل لإنقاص درجة ذوبانية هيدروكسيد الماغنسيوم ، وعادة ما تضاف كبريتات الألومنيوم لتصغير حجم الجزيئات المعلقة إلى درجة أقل للتيار الفوق مشبع .