اساسيات تطوير صناعة الصابون

اساسيات تطوير صناعة الصابون
اساسيات تطوير صناعة الصابون

ويتكون هذا المركب في الكثير من الاحيان من كمية الصابون وكمية مساوية لها من الزيت. والمركب الناتج غير قابل للانحلال في الماء. اما في حالة اذابة الصابون في الماء قبل استعمالة فإن كمية قليلة من الدهن تتحد بة نظرا لان الدهن يكون في حالة مستحلب, اي ان جزيئاتة تكون محاطة بطبقة تعزلة عن الصابون وبذلك لا يتم اتحادهما. ويصحب اتحاد الصابون مع الزيت سلسلة منالتغيرات الفيزيائية نتيجة لتكون مركب شفاف قابل للذوبان من جهة, ومن جهة اخري نتيجة لتكون مستحلب صلب تقريبا.

اساسيات تطوير صناعة الصابون
حتي يمكن  تطوير صناعة الصابون لابد من توفر العديد من النقاط الاساسية التي يعتمد عليها هذا التقدم ويمكن الاشارة اليها كالتالي :
1- معرفة الاساسيات العلمية لكل مرحلة من مراحل العمليات الصناعية .
2- الدقة المتناهية عند تطبق هذه الاسس العلمية والعملية .
عملية التحلل المائي للدهون
يتحلل الدهن بتأثير الماء الي شقية الحامضي والجلسرين, وهذا التفاعل محدود اذا ان التفاعل عكسي, بمعني ان الجلسرين يتحد مع الحامض الدهني ليكون ماء ودهن من جديد. ولقد وجد من الناحية العملية ان الماء عند درجة حرارة 200م وتحت ضغط قدرة15 جوي في استطاعتة ان يحلل حوالي 30% من دهن الغنم بعد بعد ساعتين, وحوالي 80% من الدهن بعد8 ساعات, كما وجد ان الماء عند حرارة حوالي 165م وتحت ضغط 7 جوي لا يحلل من الدهن الا 40% من وزنة وذلك بعد مضي حوالي 8ساعات. كما وجد ان الدهون تختلف في مقاومتها للتحلل المائي باختلاف الاحماض الدهنية الداخلة في تركيبها, ونسبة هذه الاحماض الي بعضها.
صناعة الصابون
عملية التصبن : saponification  process
تعتبر عملية التصبن التطبيق العلمي لاجراء التفاعل الكيميائي الحقيقي,

Author: مجلة الامة العربية