استئناف عمليات الربط الكهربائي مع ليبيا

استئناف عمليات الربط الكهربائي مع ليبيا

استئناف عمليات الربط الكهربائي مع ليبيا
استئناف عمليات الربط الكهربائي مع ليبيا

قال رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر الدسوقي إنه يتم استئناف عمليات الربط الكهربائي بين مصر وليبيا بعدما تعطلت بسبب الأحداث التي شهدتها الدولة المجاورة على مدار العامين الماضيين وعقب اندلاع الثورة بها. وأن أعمال الربط لشبكتي الكهرباء كانت سارية مع الجانب الليبي ولكنها تعطلت في أعقاب الثورة الليبية. وأنه يتم الآن إصلاح تلك الأعطال تمهيدا لبدء العمل بها في أسرع وقت ممكن. وتم تشغيل خط الربط المصري الليبي على التردد 220 ك.ف. عام 1988، بقدرة حوالي 170 ميجاوات يوميا.

وأضاف رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن إعادة العمل بخطوط رئيسية لبدء تفعيل مشروع الربط الثماني والذي يتضمن ربط شبكات الكهرباء بكل من مصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا وتركيا. إلا أنه ربط هذه الخطوة باستقرار الوضع السياسي في بعض دول المنطقة.

وبلغ حجم استثمارات الخط بين مصر وليبيا نحو 58 مليون دولار من بينها 49مليون دولار مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، و9 ملايين دولار من حكومتي ليبيا ومصر – حسب بيانات منشورة على موقع الصندوق – ويوفر خط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا 240 ميجاوات يوميا للبلدين، كما يوفر استثمارات تقدر بـ 125 مليون دولار لأزمة إنشاء هذه المحطات، حسب الموقع نفسه.