استخدام وتداول المواد الخام

استخدام وتداول المواد الخام
استخدام وتداول المواد الخام

استخدام وتداول المواد الخام

1- يجب عدم صهر اي كمية من الشحم الصلب الموجود في صهريج التخزين اكبر من الكمية اللازمة للاستخدام, ومن الافضل الا تزيد عدد مرات الصهر عن ثلاثة مرات .
2- يجب مراعاة عدم تسخين الكمية المصهورة تسخينا زائدا حتي لا يتلف الشحم.
3- يجب ترك الكمية المنصهرة, والتي لم تستخدم خلال اسبوع, لتتصلب مرة اخري.
وقد ترتفع نسبة الاحماض الدهنية الحرة بالشحم الي حوالي 8%, فتؤثر علي لون الصابون الاساسي وتجعلة غير مقبول, ولذا يفضل تبييضة بإستخدام حامض الفوسفوريك.
اما الاجراءات الواجب اتباعها حتي نتجنب فساد الشحم فهي كالاتي:
1- تنظيف الصهريج بصفة مستمرة عندما يصبح فارغا. وملاحظة حدوث اي تغير في لون الشحم الموضوع بة منلحظة استقبالة وبين لونة لحظة سحبة الي القيزانات . مع ملاحظة ان الشحم المترسب في قاع الصهريج يكون رديئا من ناحية نوعيتة عن باقي الشحم, ويجب فحصة قبل استخدامة في نوعيات الصابون التواليت الفاخرة.
2- لا بد من حك وتنظيف الصهريج من الداخل للحفاظ علي نوعية الشحم المخزون .
3- لا بد من العمل علي قدر الامكان علي ضخ الشحم الحيواني الوارد حديثا الي داخل الصهريج الفارغ, بمعني تجنب الضخ علي شحوم سابق تخزينها.
3- العمل علي حفظ الشحم المخزون الجاف والخالي من التلوث بعيدا عن الشحوم الاخري, نظرا لان الرطوبة تساهم في سرعة انطلاق الاحماض الدهنية الحرة, مع تغير في اللون.
4- يجب العمل علي تجنب مزج الشحم المخزون بالهواء.
5- يجب المحافظة علي كمية المخزون السائل عند اقل درجة حرارة يكون عندها متجانسا وقابلا للضخ, كما يجب تسجيل درجة حرارة  كل صهريج تخزين مرة كل يوم .