استعمال أنواع مختلفة من أنواع المياه مع الصابون

استعمال أنواع مختلفة من أنواع المياه مع الصابون
استعمال أنواع مختلفة من أنواع المياه مع الصابون

استعمال أنواع مختلفة من أنواع المياه مع الصابون

نظراً لأننا خلال حياتنا اليومية قد نضطر في كثير من الأحيان إلى استعمال أنواع مختلفة من أنواع المياه مع الصابون بما لها من تأثيرات متنوعة ، لذا نجد من الضرورى التعرض بشئ من الإيجاز لأنواع المياه . وأهم مصادر المياة الطبيعية هي :

مياه الأمطار : تعتبر من أنقي أنواع المياه الطبيعية نسبياً . وأثناء سقوطها على الأرض تذيب خلال طبقات الجو نسب مختلفة من الغازات مثل الأوكسجين الهيدروجين ونترات الأمونيوم. وغالباً ما تحتوى هذه المياه في المناطق الصناعية على كبريتيد الهيدروجين وحامض الكبريتيك ، نتيجة وجود ثاني أوكسيد الكبريت في الجو الناتج عن إحراق الفحم المحتوى على مواد كبريتية .

المياه السطحية : تسمي مياة الأمطار بعد سقوطها على الأرض بالمياه السطحية ، وهي تتجمع على شكل بحيرات أو أنهار ، وتحتوى المياه السطحية على كل المواد الذائبة الموجودة أصلا بمياه الأمطار وكذلك المواد الموجودة في طقبات التربة التي تمر عليها ، فمثلاً إذا مرت المياه على حجر جيري أدى إلى ذوبان تلك المادة نتيجة لوجود ثاني أوكسيد الكبريت الذائب . وتتكون مادة بيكربونات الكالسيوم السهلة الذوبان في الماء والتي تسبب عسر الماء . والمعادلة التالية توضح هذا التفاعل .

Ca CO3 + CO2    >   Ca ( HCO3 ) 2   .

1- مياة الينابيع والمياه المعدنية : عندما تتسرب مياه الأمطار خلال الطبقات المسامية ثم تعود للظهور مرة أخرى على سطح الأرض في منطق أخرى على صورة ينابيع ويتوقف نوع المواد الذائبة على نوع الطبقات التي مرت عليها المياه ، وتسمي المياه المحملة بالأملاح المفيدة بالمياه المعدنية ، وقد يوجد الحديد على صورة بيكربونات الحديديوز