استكمال مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة بقدره 1300 ميجاوات

استكمال مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة بقدره 1300 ميجاوات

استكمال مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة بقدره 1300 ميجاوات

 

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة في توقيع عقد الأعمال الميكانيكية وتركيب المواسير بتكاليف 421 مليون جنيه لاستكمال مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات حيث أن المحطة تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 650 ميجاوات وتعمل بنظام التوليد التجاري وهي إحدى التكنولوجيا صديقة البيئة وسيتم ربطها بالشبكة على الجهد 500 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة منها بقدرة 1300 ميجاوات إلى مراكز الإحساس على مستوى الجمهورية. أنه سيتم تشكيل الوحدة الأولى في بداية النصف الثاني من عام 2013 والوحدة الثانية في أواخر نفس العام وأته تم تدبير التمويل اللازم للمحطة البالغ 9.6 مليار جنيه من مؤسسات التمويل العالمية والصناديق العربية والمحلية إضافة إلى الموارد الذاتية.

ألزم المنتجين والمستوردين بوضع بطاقة استهلاك الطاقة الكهربائية على الأجهزة الكهربائية

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً لنظام وضع بطاقات بيانات كفاءة استهلاك الطاقة عل الأجهزة الكهربائية والمصابيح للاستخدام المنزلي وتضمنت القواعد التنفيذية إلزام المنتجين والمستوردين لهذه الأجهزة والمصابيح الكهربائية للاستخدام المنزلي بوضع بطاقات بيانات كفاءة استهلاك الطاقة في مكان ظاهر وبارز على تلك الأجهزة، بحيث تتضمن كل بطاقة درجات لتحديد مستويات استهلاك الطاقة من خلال رموز عبارة عن حروف (A B C D E) ويبدأ المستوى الأول بــ ويعتبر أعلى كفاءة. وأقل استهلاكا للطاقة وكلما زاد التدرج في الرمز من A إلى E يدل على مستويات أقل للكفاءة وبالتالي استهلاك أكبر للطاقة ويسرى القرار على الأجهزة الكهربائية بصفة عامة ومنها أجهزة التكييف والثلاجات والمجمدات الكهربائية وغسالات الملابس وسخانات المياه.

وألزم القرار المنتجين والمستوردين بالرجوع إلى الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لاعتماد ومطابقة بطاقة بيانات كفاءة الطاقة الكهربائية والتحقق من مستوى كفاءة استهلاك الطاقة لهذه الأجهزة قبل طرحها في الأسواق وفي حالة اكتشاف وجود مخالفات يطبق في شأنه العقوبات الواردة بأحكام قانون منع التدليس والغش. حيث أن هذا القرار يستهدف تشجيع الجمهور على شراء واستخدام الأجهزة الكهربائية بأنواعها والمصابيح الكهربائية ذات الاستهلاك الأقل للطاقة مما يؤدي إلى تخفيض قيمة فواتير الاستهلاك بالإضافة إلى الحد من انتشار الأجهزة الكهربائية غير المطابقة.

يذكر أن الاستهلاك المنزلي من الطاقة الكهربائية يصل إلى نحو 40 مليار، 134 مليون كيلو وات تعادل 40% من إجمالي استهلاك الكهرباء لباقي الأغراض على مستوى الجمهورية داخل الأسواق وتنفيذ حملة توعية للمستهلكين والصناع والمستوردين والتجار للتعريف بأهمية استخدام الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة في ترشيد استهلاك الطاقة والمردود الاقتصادي لها.

أرقام في الأخبار:

  • 97% نسبة ما تستأثر به الصين من المعادن النادرة في العالم وتستخدم هذه المواد في إنتاج سلع ذات تكنولوجيا متقدمة مثل أجهزة الهاتف وبطاريات السيارات الكهربائية.
  • 5 مليار جنيه استثمارات لإنشاء مجمع عملاق للأسمدة بأسوان لإنتاج 500 ألف طن من سماد اليوريا سنويا.
  • 2 مليار دولار التكلفة الاستثمارية لمشروع كهرباء “دير الميمون” لإقامة ثلاث وحدات بخارية قدره الواحده 650 ميجاوات على مساحة 90 فان بدير الميمون بحلوان.
  • 18% تخفيض في تعريفة استهلاك الكهرباء في فلسطين على أول 100 ك و س
  • 800 مليون دولار تكلفة مشروع تطوير شبكتي نقل الطاقة الكهربائية في البحرين ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى نهاية هذا العام وستنتهي المرحلة الثانية نهاية عام 2012.
  • 450 ميجاوات هي إجمالي قدرات الطاقة الكهربائية المصرية المصدرة إلى الأردن ولبنان وسوريا وهو ما يمثل الحد الأقصى الذي يمكن أن يتحمله خط الربط في إطار مشروع الربط الكهربائي العربي.
  • 3 مليار دولار استثمارات شركة إيني الإيطالية في مصر في مجالات البحث والتنمية في قطاع البترول حيث بلغ استثماراتهم في مصر حتى الآن 18 مليار دولار.
  • 15 مليار دولار قيمة خسائر الشركة اليابانية بسبب كارثة المفاعلات النووية في اليابان وتعد هذه هي أضخك خسارة تتكبدها أي شركة تعمل في القطاع غير المالي في تاريخ اليابان.
  • 4 مليار دولار قيمة استثمارات أوروبا في قطاع الطاقة النظيفة العام الماضي.
  • 20 مليار دولار تكلفة بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا وهي محطة “أكويو” ومن المقرر تدشين الوحدة الأولى في المحطة عام 2018
  • 9 بلايين نسمة هو عدد سكان العالم 2050 مقارنة بحوالي 6 بلايين الآن.
  • 9 مليار ريال تكلفة بدء تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع في جده ومن المقرر أن ينتهي تنفيذه في نهاية عام 2012.