استمرار عمليه التسخين

استمرار عمليه التسخين
استمرار عمليه التسخين

استمرار عمليه التسخين

تستمر عملية التسخين ثم الغليان لمدة عدة ساعات ، يسحب بعدها السائل القلوي المستعمل على كمية كبيرة من المادة القلوية ) . وبعد ذلك تكرر عملية الغليان مع محلول قلوي جديد ( 26 – 29 بومية ) بنفس الطريقة السابقة مرتين أو ثلاثة . وفي أثناء عمليات الإنضاج هذه يمتص الصابون الجزء اللازم له من المادة القلوية ، وبعد أن كان لينا يصير يابسا ، وكذلك يختفي الريم الذي كان موجودا فوق السطح . وفي هذه الحالة نحصل على صابون مائل للزرقة ، لو أخذنا قطعة منه وضغطناها وهي ساخنة بين الأصابع تتحول إلى قشرة رقيقة يابسة وجافة . ومن الملاحظ أن السائل القلوي المستعمل الذي يسحب من قاع الغلاية في العملية الأخيرة يكون قويا ، وتختلف المدة اللازمة لعملية الإنضاج حيث تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات في المرحلة الأولي ، وتبلغ حوالي 10 – 12 ساعة في العمليات الأخيرة . وغالبا ما يضاف كمية من ملح الطعام في المرحلة الأخيرة لمساعدة الصابون على الانفصال ، وكذلك لإنتاج صابون أكثر صلابة .

د- إضافة الكمية الكافية من الماء : يعتبر الصابون الذي حصلنا عليه حتى الأن صابون تام النضج ، ولكنه يتكون من حبيبات صغيرة الحجم منفصلة الواحدة عن الأخرى ، مكونة كتلة غير متماسكة لا يمكن عمل قطع الصابون منها . ولتحويل هذه الكتلة إلى كتلة متماسكة ، تقلب الكتلة من جديد مع إضافة محلول قلوى ( 7 – 8 بومية ) على دفعات صغيرة وتجري عملية التقليب بالطرق السابق الإشارة لها .

ويلاحظ أن السائل القلوي المستعمل يصير تركيزه 16 – 18 بومية بعد هذه العملية ، بعد أن كان 22 – 23 درجة بومية في أخر عمليات الإنضاج .