افتتاح قناة السويس في احتفال عالمي

افتتاح قناة السويس في احتفال عالمي

 

 

تشهد مصر اليوم حدثاً تاريخياً بإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح “قناة السويس الجديدة”، بحضور عدد كبير من زعماء العرب والعالم، مدشناً للمرة الأولى منذ إنشاء قناة السويس الأصلية في العام 1854، ازدواجية المرور في الممر الملاحي الدولي.

ونشأت القناة الجديدة، التي أطلق السيسي مشروع تنفيذها قبل عام، كفرع موازٍ للقناة الأصلية.

ونُفذت عملية الحفر والتكرير والتوسيع لعمق 24 متراً ليسمح بعبور سفن حتى عمق 66 قدماً، خلال عام واحد، ما اعتبر “زمناً قياسياً”.

ويشارك في الحفل عدد من رؤساء وملوك الدول وكبار الشخصيات، ويشمل عرضاً لسلاح الطيران والبحرية، حيث يتوجه الملوك والرؤساء إلى المنصة الرئيسية ويستقبلهم السيسي الذي سيصل إلى مكان الحفل على ظهر يخت “المحروسة”.

ثم يتم عرض فيلم وثائقي عن قناة السويس، تتبعه كلمة رئيس هيئة القناة الفريق مهاب مميش، ثم كلمة السيسي، الذي يوقع بعدها على وثيقة افتتاح القناة الجديدة، ليأذن بافتتاحها ومرور سفينتين بطريقة مزدوجة، الأولى في المجرى الملاحي للقناة الجديدة، والثانية في القناة الرئيسية، قبل أن يتوجه السيسي وضيوفه إلى أحد فنادق الإسماعيلية لتناول طعام العشاء، ثم ينطلق الاحتفال المسائي الذي سيتضمن عروضاً غنائية وعرضاً لأوبرا عايدة، سيقام في ساحة أعدت خصيصاً للعرض