الاتحاد الأوروبي فاعل دولي مهم

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي فاعل دولي مهم

 

 

الديمقراطية ، حقوق الإنسان ، التنمية ، المناخ : موضوعات تحتل الأولوية على جدول أعمال السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي

بقلم جانيت شايان

 

السياسة الخارجية الأوروبية ( دخول معاهدة لشبونة حيز التطبيق 2009 )

تم مؤخرا تشكيل منصب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية ، ودائرة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي .

إنهم يقطعون أكثر البحار خطورة : الفرقاطة ” براند نبورغ ” وسفينة التموين ” رون ” التابعتان للبحرية الألمانية قامتا في صيف 2014 بأعمال الدورية قبالة السواح الصومالية ، بتكليف من الاتحاد الأوروبي (EU).

معا إلى جانب ثلاث سفن حربية أخرى من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا تعمل السفينتان على حماية حركة الملاحة البحرية من هجمات القراصنة ، وضمان سلامة الطريق البحرية المهمة عند خليج عدن ، وكذلك ضمان سلامة وصول المساعدات الإسبانية إلى الصومال ، على مدى سنوات طويلة كانت تلك المياه تحت رحمة القراصنة ، اليوم اختلفت الحال بشكل كامل ، بفضل مهمة اتلاتنا ”  eu navfor – operation atalanta  ” التي أطلقها ويتولى قيادتها الاتحاد الأوروبي منذ 2008 .

المهمة قبالة القرن الأفريقي تشكل نجاحا للسياسة الخارجية الأوربية ، وبشكل نجاحا للسياسة الخارجية الأوربية ، وبشكل خاص السياسة المشتركة في مجال الأمن والدفاع (csdp) ، التي تشكل عنصرا اساسيا من عناصر السياسة الخارجية الأوروبية المشتركة (cfsp) .

لا ينحصر النشاط الأوروبي في شرق أفريقيا في الجوانب العسكرية بأي حال من الأحوال ، وإنما يتم بشكل شامل ، وهو ما يعتبر أحد أسس السياسة الخارجية الأوروبية : العديد من المكونات المختلفة من آليات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالنشاط الخارجي الفعال ، تدعم المجتمع المدني .