الاحماض الدهنية الغير مشبعة

الاحماض الدهنية الغير مشبعة
الاحماض الدهنية الغير مشبعة

الاحماض الدهنية الغير مشبعة

من عجائب الجسم البشري بعيدا عن صابون الغسيل .
2-الاحماض الدهنية الغير مشبعة: unsaturated fatty acids    
تحتوي علي رابطة ثنائية واحدة او اكثر بين ذرات الكربون –c=c-  , وهي تنقسم الي:
أ-احماض احادية عدم التشبع monounsaturated _ or- monoenoic ولها الرمز العام cnh2no2, وهي الاحماض التي تحتوي علي رابطة ثنائية واحدة.
ب-احماض ثنائية عدم التشبع diunsaturated_ or_diennoic ولها الرمز العام cnh2no2 , وهي الاحامض التي تحتوي علي رابطتان ثنائيتان.
ج- احماض عديدة عدم التشبع polyunsaturated_ or_ diwnoic , وهي الاحماض التي تحتوي علي اكثر من رابطتان ثنائيتان . وبسبب وجود الروابط الثنائية في الاحماض الدهنية الغير مشبعة فأنها تكون اكثر تفاعلا من الناحية الكيميائية غن الاحماض الدهنية المشبعة , وتزداد هذه القدرة بزيادة عدد الروابط الثنائية . وعلي الرغم من ان الروابط الثنائية (الروابط المزدوجة) الموجوده في الاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع تحدث عادة في الوضع الذي لا تتبادل فيه مع الروابط الاحادية والمسمي بالوضع الغير اقتراني , الي انه يكمن حدوثة في الوضع الذي تتبادل فية مع الرابطة الاحادية والمسمي بالوضع الاقتراني فيمكن. ويكمن توضيح ذلك بالشكل التالي :
ويلاحظ انه عند وجود الروابط في الوضع الاقتراني زيادة حدوث انواع معينة من التفاعلات الكيميائية, حيث نجد علي سبيل المثال ان الدهون التي تحتوي علي روابط في الوضع الاقتراني اكثر عرضة للاكسدة والبلمرة.

ملحوظة: الجداول التالية بهذا الموضوع مأخوذة عن الاستاذ الكيميائي/ فؤاد عبدالعزيز احمد الشيخ . مستشار الانتاج بشركة مصر للزيوت والصابون

3-الاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع: الجدول التالي يوضح اهم هذه الاحماض.
جدول(15 )

           اسم الاحماض عدد الروابط المزدوجة
حامض اللينوليك
حامض اللينولينيك
حامض الاراكيديك
2
3
4

Author: مجلة الامة العربية