الالكيلاميدات

الالكيلاميدات
الالكيلاميدات

الالكيلاميدات

يمكن استعمال 50-100 سم 3 منهذه التركيبة تكفي لتكييف وتنعيم حوالي 4 كجم من الثياب
الالكيلاميدات:
عبارة عن مادة قامت بابتكارها شركة كولجيت بالموليف في عام 1975م لتنعيم الالياف مع معظم المنظفات المعروفة. وتتم اضافة مادة التعنيم اما بادخالها مع المساحيق المنظفة وهي جافة وتمزج معها مزجا جيدا. واما ان تدخل كمادة منفصلة وحدها في وقت واحد مع مسحوق الغسيل في الغسالة, ومعني ذلك ان مادة التنعيم ستكون متلائمة مع المواد المستعملة في المنظفات المنزلية التي تحتوي علي المبيضات الضوئية ومعززات الرغوة والسليكات والملونات والعطور وغير ذلك من المواد, كما يمكن استعمال المكيفات مثل المواد الكاتيونية في مرحلة الشطف الاخيرة. وتتضمن المنظفات التخليقية التي يمكن ان تستعمل بامان مع المواد المنعمة للالياف ما يلي:
1- المنظفات الانيونية: مثل الكيل بنزين حامض السلفونيك, او صوديوم دوديسيل سلفونات الصوديوم الخطية, او البارافينات المسلفنة, او الالكيل سلفات, او كحول ايثير سلفات, او الاوليفين سلفونات, والالكيل فينيل ايزوكسيلات سلفات . والمواد المفضلة منها هي المشتقة من الاوليفينات مثل: الاملاح الصودية من دوديسيل – 1- سلفات او هكسازادديسينيل -1- سلفونات.
2- المنظفات الغير متأينة المتلائمة: وهي الكيل اريل بولي جليكول مثل بارا – ايزو – اوكتيل فينول بولي اوكسيد المكثف, والكحول اليثيليني اوكسيد المكثف طويل السلسلة. وكذلك دوديسيل انكول بولي ايثيلين اوكسيد مكثف, وبولي جليسيرول مونو لورات, وسوربيتان مونو بالميتات, وسوربيتان مونو اوليات, وسوربيتان سسكوي اوليات, ومنتجات الايثيلن اوكسيد المكثفة من ايترات السوربيتان للاحماض الدهنية طويلة السلسلة, والالكيلو اميدات, والاكاسيد الامينية وغيرها.
3- المركبات المألوفة من المنظفات المنزلية العادية مثل معززات الرغوة والمبيضات ومضادات الجراثيم ومواد تعليق القلذورات ومنحيات الماء ومضادات الاكسدة والمبيضات الضوئية والصبغات والملونات والعطور والسليكات وغير