التبييض بإستعمال المواد الكيميائية

التبييض بإستعمال المواد الكيميائية
التبييض بإستعمال المواد الكيميائية

التبييض بإستعمال المواد الكيميائية

حرارة 100م في وعاء محاط بالبخار الذي ينفذ من جزءة السفلي ملف مثقوب, يتم نفخ الهواء باستمرار خلال الزيت من خلال هذا الملف. وبعد مرور حوالي 4-8 ساعات يتلاشي لون الزيت البرتقالي بصورة واضحة.
التبييض بإستعمال المواد الكيميائية:
التبييض بإستخدام كلوريت الصوديوم:
تم التبييض الكيميائي بواسطة استعمال كلوريت الصوديوم. ويتم في هذه الطريقة مزج الدهون مع1% من وزنها من حامض الكبريتيك المخفف بالماء 1:1 ,ويضاف محلول مائي من كلوريت الصوديوم بنسبة10%.ويختلف وزن الكلوريت المستخدم حسب لون الدهن ولكنه يتراوح ما بين 1,.- 1% من وزن الدهن . ومن ثم يسخن هذا المزيج الي درجة حرارة حوالي 100م مع التحريك الجيد. ويتم التبييض المقبول عند ph قدرها 4. وعادة يحتاج التبييض الجيد الي فترة زمنية قدرها ما بين 15- 20 دقيقة عند درجة حرارة عالية, ثم يغسل الدهن بالماء. وتسمي هذه الطريقة تنشيط الحموضة لان اكسيد الكلور clo2 يتحرر بفعل الحامض الموجود بكلوريت الصوديوم, كما هو موضح بالتفاعل الاتي

5na clo2 + 2h2so4         4clo2 + 2naso4 + nacl + 2h2o ثم تمتعديل هذه الطريقة كثيرا الي طريقة تسمي طريقة التنشيط الكلوريني, حيث يسخن الدهن الي درجة حرارة حوالي 100م في حجرة مزودة بخلاط ولها غطاء خفيف يحمل ماسورة لشفط البخار. وعندما يسخن الدهن يضاف الية 10% من وزن الدهن من الماء في الوعاء, ويمرر غاز الكلور فينحل بالماء واخيرا يضاف الكلور علي شكل محلول ويحرك المخلوط ويتابع بالتحريك حتي نحصل علي اعلي نسبة من ازالة اللون, ثم يغسل الزيت ويجفف تحت التفريغ الهوائي .

2na clo2 + cl2      2clo2+ 2 nacl

اما التعديل الثاني للطريقة فهو يستدعي استعمال كلوريد