التحكم في عملية الكبس

التحكم في عملية الكبس
التحكم في عملية الكبس

التحكم في عملية الكبس

نحن نلجأ إلى هذا عمليا لزيادة أو تقليل الميل نحو التشقق . مع ملاحظة أنه إذا كان ضغط التشغيل في البراريم عاليا جدا كان الصابون جدا وهشا .

ب- درجة الحرارة وكفاءة التبريد في البراريم ، حيث تعتمد كفاءة التبريد على حجم المواسير التي يمر بداخلها ماء التبريد ، وعلى الضغط الفعلي لماء التبريد ، وعلى درجة حرارة الماء في الصيف والشتاء ، وللحصول على نتائج منتظمة يجب ضبط وتنظيم حجم ماء التبريد المستعمل حتى تكون درجة حرارة جاكيت التبريد حوالي 20م ، فنحصل على زيادة في الضغط داخل البراريم ، وتقل بالتالي كمية الصابون الخارج ، أما إذا انخفضت درجة الحرارة عن هذه الدرجة فقد يحدث تشقق للصابون .

– عدم تجانس درجة حرارة الصابون داخل براريم الكبس .

– عدم تجانس درجة جفاف قطع الصابون داخل براريم الكبس ، أى اختلاط الصابون الجاف جدا بصابون أخر أقل منه في نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ .

– تأخير عملية التختيم بعد قطع الصابون .

– عدم انتظام الكميات المارة داخل المراحل المتتابعة في براريم الكبس .

– ارتفاع رطوبة الصابون تسبب ظهور خطوط متوازية أو شقوق سطحية .

3- التفتت : يحدث بسبب الجفاف الشديد للصابون أثناء تشكيله ، ووجود نسبة كبيرة من الألكتروليت بالصابون ، وكذلك في حالة ما إذا كان ضغط التشكيل لبراريم الكبس عاليا جداً .

4- ظهور نقط جافة : ترجع إلى وجود جسيمات صغيرة من الصابون الشديد الجفاف ، وهي غير مرغوبة لأنها تكسب سطح الصابون ملمساً خشناً غير مرغوب فيه عند الاستعمال ، كما أن لهذه الرقائق تأثير خطير على مظهر الصابون إذا وجدت فيه بكثرة .