التراكيب العطرية لتعطير أنواع مختلفة من الصابون المضغوط

التراكيب العطرية لتعطير أنواع مختلفة من الصابون المضغوط
التراكيب العطرية لتعطير أنواع مختلفة من الصابون المضغوط

التراكيب العطرية لتعطير أنواع مختلفة من الصابون المضغوط

معادلة القلوي الزائد والأحماض الغير متحدة : يجب أن يكون الصابون متعادلاً ولذلك يضاف إلى الصابون أثناء عملية العجن كميات مناسبة من مواد مثل بيكربونات الصوديوم وحامض الزيتيك وحامض الاستياريك وحامض البوريك وزيت جوز الهند وغيرها . ومن المتبع أن يضاف إلى الصابون الكمية الكافية من بيكربونات الصوديوم حتى تتحد مع الصودا الكاوية وتحولها إلى كربونات الصوديوم . وكذلك يمكن معادلة الصودا الكاوية بإضافة حامض الزيتيك أو حامض الاستياريك ، كما يمكن استعمال أملاح النوشادر .

إضافة مواد لزيادة دهنية الصابون : كثيراً ما يضاف إلى صابون الزينة مواد تعمل على زيادة دهنيته مثل من السمك والفازلين واللانولين وذلك لجعله أملساً سهل الانسياب على الجلد ، وتضاف هذه المواد أيضاً في عملية الطحن .

بعض التراكيب العطرية لتعطير أنواع مختلفة من الصابون المضغوط :

سوف نتعرض في السطور التالية إلى بعض التراكيب العطرية الرقيقة التي يمكن استخدامها في صناعة الكثير من أنواع الصابون المضغوط ، ولكن مع ملاحظة النقاط الهامة الأتية :

  • يجب استعمال مثبت للعطور مثل المسك ، ويجب أن تمزج العطور قبل العرض للاستهلاك بشهر على الأقل ، كما يجب ألا تضاف مواد العطور الصلبة بحالتها الطبيعية ، بل يجب إذابتها قبل إضافتها في الكحول أو في العطور السائلة إن وجدت .
  • بعض الزيوت العطرية مثل الفانيلين وزيت الفتنة وزيت القرنفل والهيلوتروب تعمل على تغيير لون الصابون الأبيض إلى لون داكن ويحدث ذلك التغيير بسرعة في بعض الحالات ولذلك يجب ألا تضاف هذه العطور إلا في الأنواع الملونة أو ذات اللون الداكن.
  • تنحل بعض الاسترات مثل البرجموت بتأثير المواد القلوية لذلك يجب ألا تضاف أو تستعمل إلا للأصناف المتعادلة من الصابون .