التشقق

التشقق
التشقق

التشقق

  • ولفحص تشقق الصابون تقطع قطعة الصابون المختومة إلى نصفين ، فإذا كان للصابون ميلا نحو التشقق فإن سطح القطع إما أن يكون محوزاً أو متصلا . ويرجع التشقق إلى العديد من الأسباب التي يمكن الإشارة إليها في النقاط الأتية :
  • نوعية مكونات الزيوت والدهون المستخدمة في صناعة صابون الأساس : مثل ارتفاع درجة حرارة التتر في الخلطة ، لوجود كمية كبيرة من الشحم أو زيت جوز الهند أو المواد الدهنية المهدرجة بدرجة عالية وبدون إضافة زيوت طرية .
  • الطحن والكبس غير كاف للصابون : وهي من النقاط الشديدة الأهمية ولا توجد معايير ثابتة لسمك رقائق الصابون التي تراعي لتجنب التشقق .
  • احتواء الصابون على كمية زائدة من الملح عن الحد المسموح به ، وتختلف هذه الكمية حسب الصلابة الحقيقة للصابون النقي ، الذي يعتمد بدورة على نوعية مكوناته الدهنية ، فبينما نجد أن الصابون الذي له درجة صلابة خاصة قد يتشقق عندما يحتوى على 1 % من الملح ، نجد أن الصابون الأطري منه لا يتشقق عندما يحتوى على نفس نسبة الملح ، وعلى هذا ، فمن الصعب إعطاء النسبة الصحيحة من الملح الذي يعطي الشكل الموثوق به لصناعة صابون التواليت . ويجب غسل الصابون جيداً حتى يتخلص من الملح على قدر الإمكان قبل وأثناء عملية الحلول .
  • وجود عيب في ضغط التشغيل للبراريم ، ولذلك فمن الواجب أن تكون الآلات والمعدات الخاصة بالكبس ذات قدرة كافية على إعطاء الضغط المطلوب على قطع الصابون أثناء تشكيلها إلى الحجم المطلوب ، ويمكن التحكم في عملية الكبس عن طريق ما يلي :

أ- تغير ضغط التشغيل باستخدام صفائح ضغط مثقبة