الحرم الجديد للجامعة الامريكية قراءة عالمية للبيئة التاريخية المصرية ( 1 – 15 )

الحرم الجديد للجامعة الامريكية قراءة عالمية للبيئة التاريخية المصرية ( 1 – 15 )
الحرم الجديد للجامعة الامريكية قراءة عالمية للبيئة التاريخية المصرية ( 1 – 15 )

الاستشاري : جماعة تصميم المجتمعات – عبد الحليم وساساكى واخرون

المقاول العام : سامكريت مصر

تكلفة المشروع : 400 مليون دولار

المساحة الاجمالية : 260 فدان

ياتى تصميم الحرم الجديد للجامعة الامريكية بالقاهرة الجديدة – بعد مرور اكثر من تسعة عقود على انشائها – تاكيدا على عظمة العمارة المصرية وهويتها الثقافية ، حيث عمل التصميم العام للمشروع على احترام الثقافة المصرية وتراثها المعمارى وقيم التعليم الليبرالى وتقاليد الجامعة وطابعها المصرى وبيئة الموقع .

وعلى الرغم من تعدد فريق العمل الذى يتكون من سبع مكاتب استشارية عالمية من جنسيات مختلفة ، الا انهم عملوا على خلق حاله من الانسجام في التصميم بين المنشأت المختلفة بالمشروع .

تم تصميم الحرم الجديد للجامعة الامريكية لاستيعاب 5500 طاليا و 1500 أستاذا وموظفاً على مساحة 260 فدان وهو تصميم متقدم من الناحية التكنولوجية ومنسجم بيئياً . ويقدم الحرم الجديد معرفة أكاديمية عالية التقنية للطلاب والاستاذة من جميع انحاء العالم قامت الفكرة التصميمية للمشروع ككل على تصميم مبانى تتمتع بأحدث التقنيات العالمية وفى نفس الوقت تعيد احياء التراث المعمارى الاسلامى وهو ما يظهر في المشربيات والاقبية وغيرها من العناصر المعمارية الإسلامية التي سنوضحها في السطور التالية .

أهداف المشروع

تحددت عدة أهداف رئيسية كانت عاملا هاما في بناء الحرم الجامعى الجديد في القاهرة الجديدة وهى :

  • القضاء على الازدحام والتشتت المؤسسى القائم فى الحرم الجامعى للجامعة الامريكية بالقاهرة الكائن فى وسط المدينة ، والذى يقسم تنظيم العمل الأكاديمى إلى مواقع متعددة .
  • تحسين نوعية التفاعل الجامعى بين الطلاب وهيئة التدريس والموظفين بإنشاء حرم مصمم لدعم التفاعل الاجتماعى .