الخطوات المتبعه فى عمليه التبييض

الخطوات المتبعه فى عمليه التبييض
الخطوات المتبعه فى عمليه التبييض

الخطوات المتبعه فى عمليه التبييض

اما الخطوات المتبعة في عملية التبييض فهي كالاتي:
1- يتم ضخ كمية الدهن الي وعاء التبييض مع التأكد بأنها سوف تغطي جميع مواسير التسخين بالبخار, واذا كان زيت جوز الهند سوف يتم تبييضة فيجب خلطة مع الشحم الحيواني اولا.
2- يتم احداث التفريغ داخل وعاء التبييض مع التسخين والتقليب لنزع الهواء والماء بالكامل, حيث ان الدهن المرطب يرشح ببطء, وقد يحدث ضغط شديد داخل الفلتر اثناء الترشيح.
3- يتم اضافة كمية تراب التبييض مع التقليب واستمرار التسخين عند درجة الحرارة اللازمة للتبييض وبالمدة المقررة.
4- بعد وصول الدهن الي اللون المطلوب يرشح وتستبعد الكمية الاولى المرشحة وتعاد الي وعاء التبييض مرة اخري الي ان يصبح لون الدهون المرشحة جيدة, ثم يحول الشحم المرشح الي وعاء التخزين.
5- يجب ان يبرد الشحم قبل تخزين , وان يبرد زيت جوز الهند الي درجة حرارة 82 م قبل ان يتم ترشيحة.
6- بعد الانتهاء من الترشيح يدفع تيار من الهواء خلال الطلمبة والخطوط الموصلة للفلتر, ويرسل الشحم المطرود من الفلتر الي وعاء التخزين.
7- يجب عدم ترك بخار الكسح لمدة اطول من اللازم, حيث ان التسخين لمدة طويلة لاي خط من خطوط الشحوم الفارغة يمكن ان يضر بنوعية الدهن.
التبييض بالهواء: يسخن زيت البلح الي حوالي 100م في وعاء مسخن بقميص من البخار ومثبت في ارضية الوعاء ملف من المواسير يدفع فية تيار الهواء بإستمرار خلال الزيت, وتتراوح فترة التبيض ما بين 4-8 ساعة.
تبييض الزيوت والدهون بالامتزاز:
يعتبر تراب التبيض الفعال المنشط بالحامض والذي قد يضاف الية احيانا الكربون الاسود, من اهم مواد الامتزاز المستخدمة المألوفة لازلة المادة الملونة الحمراء وبشكل خاص

Author: مجلة الامة العربية