الرقم اليودي: iodine value

الرقم اليودي:   iodine value
الرقم اليودي: iodine value

الرقم اليودي:   iodine value

ويعبر عنة بعدد جرامات اليود التي تمتص بواسطة عينة قدرها 100جم . ويستخدم لجميع الدهون والزيوت الطبيعية التي لا تحتوي علي نظام غير مشبع متبادل. ويرتبط اليود بكميات معينة من الجليسريدات التي تحتوي علي احماض دهنية غير مشبعة وبالتالي فان الرقم اليودي هو مقياس لمقدار عدم التشبع. وهذا الرقم قيمة ثابتة لزيت او لدهن معين, ولكن قيمة الرقم تعتمد بنوع خاص علي الطريقة المستخدمة. وتقسم الزيوت الي اقسام (دهن حيوانية – زيوت غير قابلة للجفاف – زيوت نصف جافة – زيوت جافة) تبعا للرقم اليودي, وعلي ذلك يستخدم هذا الرقم في التعرف علي المكان المناسب في التقسيم المذكور الذي يوضع فية الزيت. والجدير بالذكر ان الدهون التي تحتوي علي كمية قليلية من احماض دهنية غير مشبة ولها ارقام يودية منخفضة تكون صلبة علي درجة حرارة الغرفة, وعلي العكس نجد ان الزيوت التي تحتوي علي كمية كبيرة من احماض دهنية غير مشبعة تكون سائلة. وهذا يدل علي وجود علاقة ما بين درجات الانصهار والارقام اليودية. والجدير بالذكر انة في حالة ارتفاع مقدار عدم التشبع فان الزيت او الدهن تزداد قابليتة للتزنخ عن طريق الاكسدة.
المواد المستخدمة:
1- حامض خليك ثلجى نقى . يجب عند نخفيف 2سم3 من الحامض بواسطة 10سم3 ماء مقطر, واضافة 1,.سم3 برمنجانات البوتاسيوم 1,. عيارى وبشرط الا يخفى اللون الوردى فى خلال ساعتين.
2- يوديد البوتاسيوم (يحضر المحلول باذابة 150 جم فى ماء مقطر ثم يكمل الحجم الى لتر)
3- غاز الكلور الذى يحضر باضافة حامض الهيدروكلوريك كثافتة 19, 1 نقطة على برمنجانات البوتاسيوم, او على خليط من برمنجانات البوتاسيوم و ثانى اوكسيد المنجنيز. يمرر غاز الكلور المتصاعد خلال انبوبة زجاجية