السفر من مصر الى الأردن برا :لا تتجاوز 5000 جنيهًا ..جربها بالسيارة

السفر من مصر الى الأردن برا :لا تتجاوز 5000 جنيهًا ..جربها بالسيارة

السفر من مصر الى الأردن برا بمجرد أن تطأ قدماك دولة الأردن تستطيع أن تشاهد عظمة الحضارة الرومانية وأبنيتها العريقة المميزة، كما أنها موقع أثري هام، والذي يضم المسرح الروماني، والقلعة التي تقع على أعلى هضبة في عمان العاصمة، ومن أشهر المدن هناك مدينة البتراء؛ حيث أنها من أكثر المدن العامرة بالمواقع الأثرية الضخمة.

وهي مدينة محفورة بالصخر، وقد تم اعتبارها أحد عجائب الدنيا السبعة في عام 2007، كما أن الأردن تشتهر بالعديد من الأماكن الأخرى، مثل وادي رام الصحراوي الذي تحيط به الكثير من الحفريات التي تعود لعصور قديمة، فضلًا عن وجود الكثير من الجبال السياحية المميزة، فإذا تريد السفر من مصر الى الأردن برا، فإليك خريطة بالسفر.

السفر من مصر الى الأردن برا

يرغب الكثير في السفر إلى الكثير من الدول السياحية إلا أنهم يحملون هم السفر، والطيران؛ لذلك يتراجع الكثير عن السفر، ولكن الذي قد يخفى على الكثير أن السفر إلى الأردن من دون تأشيرة، فهي تحتاج فقط إلى جواز سفر، وتستطيع أن تذهب إليها عن طريق البر من دون تكاليف كبيرة، وتستطيع الذهاب إليها من خلال استقلال عبارة من ميناء نويبع والتي تتراوح تكلفتها بين 300 إلى 400 جنيهًا.

ويمكنك معرفة مواعيد السفر الخاصة بالعبارة من خلال موقع الجسر العربي، وتصل العبارة إلى مدينة العقبة، وهي تشبه في تكوينها مدينة مرسى مطروح، وإذا رغبت في المكوث فيها يومين ستكون تجربة رائعة بالنسبة لك.

الرحالة الأردني ابن حتوتة ونصائح السفر الذهبية: سافر وحدك

وتقع العقبة في جنوب الأردن، ومن أجل الذهاب إلى الشمال ستمر على العديد من مدن الأردن ومن أمثلتها البتراء وهي مدينة حفرها الأنباط ومن أهم المعالم، وتستطيع زيارة المدينة ليلًا ونهارًا وإذا كنت ترغب في زيارتها ليلًا فهي متاحة يوم الإثنين والأربعاء والخميس.

ومن ثم تستطيع الانتقال من البتراء إلى البحر الأحمر، وتقوم بتجربة الغوص والسباحة في البحر الأحمر، والذي ستشعرك بالحماس، واستخدام “الطين” هناك، ومن ثم تنتقل إلى العاصمة عمان، ولكن لا تنسى الاستمتاع بالسير في شارع الرينبو.

وفي عمان هناك رحلات اليوم الواحد، وهي عبارة عن جولة وسط الشلالات من خلال ارتداء الملابس الخفيفة، وتحضير كيس من البلاستيك أو شنطة حتى لا تصل المياه إلى هاتفك، وهي جولة لعشاق المغامرة، وستكون من أمتع الرحلات بالنسبة إليهم.

وتستطيع الانتقال من عمان لمدينة جرش وهي من أقرب المدن للعاصمة، ويُقام فيها مهرجان في شهر أغسطس، ويحضره جميع موسيقيين العالم العربي.

وبعد زيارة جرش يمكنك إنهاء رحلتك والعودة مرة أخرى إلى العقبة حتى تستقل العبارة مرة أخرى، وتعود إلى نويبع.

ما هي أسعار الإقامة في فنادق الأردن

تعد أسعار الفنادق في الأردن مناسبة تمامًا، فتتراوح سعر الغرفة لفردين بين 15:20 دينارًا أي بمتوسط تكلفة 400 جنيهًا مصريًا، وبالنسبة للأماكن السياحية فأسعارها منخفضة للمواطنين الأردنيين، ومرتفعة جدًا بالنسبة للأجانب، ولكن يُعامل المصريين هناك معاملة الأردنيين.

نصائح عند السفر إلى الأردن

هناك مجموعة من النصائح التي نقدمها لك حتى لا تتعرض إلى أي شيء أثناء رحلتك، ومن أهم النصائح التي نقدمها لك

قم بتحويل أموالك إلى عملة الدينار قبل السفر إلى الأردن، ولا تلجأ إلى سعر الصرف على العبارة.

إذا رغبت في زيارة العديد من الأماكن الأخرى يجب أن تحسب التكلفة العامة قبل السفر.

من أنسب أوقات السفر إلى الأردن فصلي الربيع والخريف.

السفر برًا في ظل إجراءات كورونا

تعد المسافة بين مصر والأردن 926، ويمكن الذهاب إليها عن طريق الحافلة والتي تبلغ مدتها 9 ساعات والتي تتراوح تكلفتها بين 30:60 دولارًا، وفي ظل إجراءات كورونا يجب أن يقدم المسافر أنه حصل على التطعيم على الأقل الجرعة الأولى، أو إجراء فحص الـ pcr وتكون نتيجته سلبية، ويبلغ سعر الفحص في الأردن حوالي 28 دولارًا.

وأصبح اتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات ضروري في جميع الأماكن العامة داخل دولة الأردن، وتتبع الدولة تعقيم كافة الأماكن السياحية بطريقة منتظمة.

الأوراق المطلوبة من أجل السفر من مصر الى الأردن برا

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب عليك تحضيرها حتى تتمكن من السفر إلى الأردن، وتتمثل الأوراق في

  • جواز سفر ساري.
  • وثيقة فيش وتشبيه تثبت عدم وجود أي شبهات جنائية.
  • شهادة صحية تفيد خلو المسافر من الأمراض.
  • تجارب المسافرون العرب في السفر بالسيارة من مصر للاردن

انهاردة كنت حابب اوثق لكم تجربة السفر للدول العربية من مصر ، فلما بدأت ارتب الرحلة كان فيه اكثر من خيار وهو اني اسافر من ليبيا او السودان. ولكن بسبب الظروف وصعوبة الاجراءات ف استبعدت الفكرة وكان قدامي الاردن وكان نفسي اسافر الاردن ف بدات بعمل الاجراءات وكانت صعبة جداً بسبب الاجراءات.

وبسبب ان العربية مصرية ويمكن دا الى مصعب الاجراءات رغم ان الأردن بدون فيزا للمصريين ، بدأت في استخراج شهادة المخالفات من المرور وتصريح السفر ( للشباب الى في سن التجنيد).

وحجز تذاكر العبارة وحجز مع مكتب سياحة اردني معتمد يكون كفيل لك ومسئول عنك طوال اقامتك في الاردن واخيراً تحليل الPCR ودا قبل الرحلة.

اتحركت من القاهرة لمدينة نويبع في سيناء ووصلت بعد ٦ ساعات بالظبط وعملت التحليل وبيكون الاستلام تاني يوم قبل الرحلة ب ساعتين ، عملت التحليل وحجزت فندق فى نويبع والاسعار هناك كويسة جداً وبتبدأ من ١٠٠ جنية.

وقعدت في الفندق وتاني يوم رحت استلم التحليل ودخلت ميناء نويبع واول اجراء بيبقي تصريح الدخول للميناء ودا بيتعمل لك تحريات ليك وللعربية. وبعدين بتدخل للتفتيش وبعدين استمارة ١٢٦ ( ودي استمارة للسيارات المصرية فقط ).

وبعدين دخلت المرور ودا بيكون فرع للمرور داخل الميناء عشان تعمل اذن خروج للسيارة خارج البلاد واخيراً رحت الجوازات وختمت ختم الخروج من مصر .

اخذت عربيتي وطلعت قدام العبارة وهناك بيكون فيه ظابط اردني بيكون جاي مع العبارة الي جاية من الاردن وبيكون هنا قبل ما تطلع عشان يتاكد من ورقك قبل ما تطلع العبارة ( عشان متوصلش الاردن وفي الاخر يبقي ورقك فيه حاجة وتضطر ترجع تاني ) .

وبعد ما شاف الاوراق وكانت جميع الاوراق كاملة ولكن اعترض علي دخول العربية بسبب انها مصرية ولكن بعد ساعة من الاتصالات الي تمت بينه وبين السلطات الاردن فوافقوا اخيراً علي دخول العربية معايا بعد ما كانوا رافضين وعايزاني اسافر بدون العربية.

واول ما دخلت مكنتش مصدق بصراحة ومكنتش متخيل ان الامور تمشي لان كان فيه صعوبة في الاجراءات ولكن عدت علي خير ، اول ما دخلت العبارة كانت زحمة ومكنتش عارف انام ولان العبارة مش بتاخد اكثر من ٤ ساعات ف مفيش غرف عشان انام فيها وكانوا كل المسافرين قاعدين مع بعض.

واول ما بتدخل بتعمل تحليل جوا العبارة ( دا غير التحليل الي بتعمله في مصر ) واول ما وصلنا الاراضي الاردنية نزلت وتفأجت بسرعة الاجراءات الي مخدتش اكثر من نص ساعة عملنا فيها اجراءات دخول السيارات وعمل تامين عليها ( لان التامين علي السيارات في الاردن اجباري ) وبعدين ختمت الجوازات.

واول ما خرجت مكنتش مصدق اني ماشي برا مصر ، اول مشيت في الشوارع الاردنية ف كان رد فعل الاردنيين لما شافوا لوحة العربية وانها مصرية كانوا بيجوا يسلموا عليا ويعزموني علي الغداء وبصراحة دا مش غريب علي النشامى والاردنيين معروفين انهم اهل كرم ومقصروش معايا طوال فترة الرحلة وبشكرهم علي حسن الاستقبال.

دخلنا مدينة العقبة وهي مدينة صغيرة بتقع علي البحر الاحمر وجوها شبيه جداً باجواء شرم الشيخ ودهب ، وكنت لسة واصل ف كنت عايز اروح اقرب مطعم لاني كنت طول اليوم مأكلتش وكنت متحمس اني اجرب الاكل في الاردن ، لقيت مطعم الطازج ( الناس الي راحت السعودية هتعرف المطعم دا).

وهو من اشهر المطعم في السعودية وموجود فرع رسمي ليه في الاردن والاكل كان جميل جداً وبعد ما خلصت رحت الفندق الي كنت حاجز فيه وصحيت تاني يوم ، وقررت اتحرك علي العاصمة الاردنية عمان .

انتظروا الجزء الثاني هنزله بكرة.

أسعار اجراءات السفر براً من مصر للاردن بالسيارة

الاجراءات دي ممكن اسعارها تتغير او تبقي غير مطلوبة

تحليل PCR من مصر ٥٨٠ ( معامل نويبع المركزية )

تذكرة العبارة (الفرد) ٩٠٠ جنية

مصاريف الجمارك المصرية حدود ٨٠٠ جنية

تذكرة شحن العربية في العبارة ١٥٠ دولار

تحليل كورونا الاردني ٢٠ دينار اردني

تأمين العربية في الاردن ٣٧ دينار

ضريبة دخول العربية الاردن ٢٠ دينار

اما الرجوع لمصر (الفرد) ٨٥ دولار

تذكرة شحن العربية ١٥٠ دولار

مصاريف الجمارك المصرية حوالي ٧٠٠ جنية

( السفر بفيزا سياحة للمصريين ممنوع برا من ميناء نويبع لازم طيران فقط الا اذا معاك اقامة خليجية او فيزا امريكا او جنسية اخري او اقامة عمل اردنية وممكن تتاكد قبل ما تطلع من القنصلية الاردنية في القاهرة )

السيارة المصرية فقط بيتعمل ليها استمارة ١٢٦ في الميناء اثناء عمل اجراءات السفر في نفس يوم السفر (ومش محتاج دفتر تريبتك اذا مسافر الاردن او دول الخليج بسيارة مصرية )

السفر من مصر الى الأردن برا

بعد ما وصلت لمدينة العقبة الاردنية وبعد ما تفاجأت بحسن الاستقبال من اخواتنا الاردنيين ، فكنت متحمس اني اكتشف الاردن واتوجهت للعاصمة الاردنية عمان وكان المسافة بين العقبة وعمان حوالي 5 ساعات ولكن ظروف الطريق وقتها كانت غير مناسبة بسبب الامطار والجليد وانخفاض درجة الحرارة الي وصلت لسالب.

 

وكان دائما مستمر كرم الاردنيين في استقبالهم ليا في كل مدينة كنت بعدي عليها وانا في طريقي للعاصمة الاردنية ، حتي في مروري لاي نقطة تفتيش اردنية في الطريق كانت الشرطة متعاونة جداً معايا لدرجة انهم لما بيشوفوا ان العربية لوحاتها مصرية كانوا بيتفاجؤا اني جاي من القاهرة .

 

السفر من مصر الى الأردن برا

بعد مرور 5 ساعات من السواقة وكانت اقصي سرعة 60 كم ، بسبب ظروف الطريق والجليد وصلنا مدينة عمان وهي مدينة حجمها تقريبا زي القاهرة ولكن الطرق اغلبها جبلية والاجواء كانت بشكل عام جميلة جدًا ولكن كانت برد  وكان الجليد موجود في شوارع عمان .

 

طبعاً كنت حاجز فندق فى عمان والاسعار كانت نوعاً ما كويسة للفنادق الخمس نجوم والاسعار للاقل من خمس نجوم كانت كويسة جداً وانا عن نفسي حجزت فندق رخيص عشان كنت مرتب ان كل يومين هغير مكان اقامتي.

 

فكان الفندق لطيف جداً وهو كان بيت عائلة وبقا فندق ف كان نوعاً ما شعبي ودا الي عاجبني في الفندق لان الفطار كان شعبي جداً زي التبولة والحمص والزيت الزيتون وبصراحة الاكل طعمه جميل جداً وخفيف.

 

غير الحلويات طبعاً الي كانت مميزة ومختلفة عن الحلويات المصرية ، وكانوا اصحاب الفندق ودودين جداً معايا رغم ان اقامتي كانت 3 ايام فقط .

 

تاني يوم رحت مكان اسمه البوليفارد ودا عبارة عن مجمع فنادق ومول العبدلي ودا من اشهر المولات في عمان وكانت اسعار الاكل مقاربه جداً للاسعار عندنا.

 

واتمشيت في البوليفارد وهو عبارة عن مجمع فنادق ومحلات ملابس وكافيهات ومطاعم بس هناك الاسعار كانت اغلي من المتوسط ، بعد ما خلصت رجعت الفندق وتاني يوم قررت اطلع بلد جديدة وكان قدامي سوريا او العراق او السعودية ف رحت للسفارة ف كان فيه ممانعة من سوريا والعراق لدواعي امنية ولكن لما رحت السفارة السعودية.

 

الرد كان اني اطلع علي الحدود السعودية الاردنية ونخوض المغامرة ، ف رجعت الفندق عشان اجهز وامشي من مدينة عمان في اتجاهي للحدود ولكن كان لازم اعمل تحليل PCR في معمل معتمد في عمان ورحت عملت التحليل ب١٥ دينار ( ٤٥٠ جنية تقريبا ) وبتستلمه بعد ٦ ساعات علي الواتساب.

 

مشيت من عمان وطلعت علي طريق الحدود السعودية وهو مش بعيد كان تقريبا ١٥٠ كم ( ساعة ونص ) من عمان للحدود السعودية.

كان الطريق مكسر في اول ٧٠ كم وبعدين الطريق بدء يتحسن وكان فاضي لدرجة ان مكنش في حد غيري رايح الحدود .

واخيراً وصلنا الحدود السعودية الاردنية وكانت مغامرة بسبب اني معرفش هدخل ولا هيكون فيه اي ممانعة في اجراءات دخولي او دخول العربية .

 

كنت عايز اكمل وادخل دولة جديدة وكانت الدولة الي بعد الاردن هي المملكة العربية السعودية ولان ختامها مسك فحبيت اختمها في المدينة المنورة ومكة المكرمة لقضاء العمرة وزيارة الحرم المكي ، وكان حلم كنت اتمني اني اعمله واختم رحلتي بيه وخصوصاً بالعربية .

 

بعد خروجي من العاصمة الاردنية عمان وكنت في طريقي للحدود السعودية-الاردنية وبعد دخولي للمنفذ الاردني خلصت الإجراءات الجمركية والجوازات وطلعت من الاراضي الاردنية ودخلت الاراضي السعودية وختمنا الجواز في المنفذ السعودية وجينا عند الجمارك ودخلت العربية للتفتيش وبعدين عملت التأمين ( التأمين اجباري في السعودية ) وعملت تأمين لمدة شهر واخيراً خرجت من المنفذ السعودية.

 

وبكدا رسمياً دخلنا المملكة العربية السعودية ( كأول عربية ملاكي ( مصرية ) من فترة طويلة تدخل الاراضي السعوديةة طبعاً فرحتي بدخولي للسعودية نسيتني ان لسة قدامي ١٥ ساعة سواقة عشان اوصل لمكة المكرمة .

بعد اول ٢٠ كم من خروجي من المنفذ لقيت اول كاميرا ساهر ( رادار سرعة ) كانت بترحب بيا ، ومش هعد لاني اتصورت كتير طول الطريق للأسف وبعد ٧٠٠ كيلو دخلت مدينة حائل عشان ارتاح شوية وبعدين كملت طريقي من حائل للمدينة المنورة حوالي ٤٣٠ كم ( دول غير ال٧٠٠ كم  ) .

تاشيرة السعودية السياحية .. الشروط وخطوات استخرجها للسياحة والعمرة

ودخلنا المدينة المنورة وكنت مبسوط جداً لمًا دخلت المدينة لاني كنت نفسي ازورها اول ما وصلت هناك رحت مطعم يمني وفطرت هناك وكملت طريقي لمكة وكان باقي ٤٥٠ كم من المدينة لمكة وكنت بدأت اتعب بسبب الطريق وكانت الاجواء حر رغم اننا في الشتاء.

وفرق الحرارة والاجواء في الاردن والسعودية تعبني للاسف ولكن حلاوة المغامرة كان بينسي الواحد اي تعب في الرحلة وبعد ٤ ساعات .

 نصائح المواصلات في السفر : كيف تختار وسيلة آمنة بأقل سعر

وصلت مكة المكرمة وكان من اسعد اللحظات في حياتي اني اطلع من القاهرة لمكة رغم وجود وسائل النقل زي الطيران ولكن احلي اللحظات قضيتها وانا مسافر بالعربية لحد مكة ( يمكن فيه ناس تستغرب او تعترض علي رأيي ولكن انا حابب دا ومقتنع بيه والأ مكنتش هطلع من مصر ).

 بعد ما ارتحت لمدة ٣ ايام متواصلين ( اه والله زي ما بقولك كدا ) ٣ ايام نوم بدون اي حركة بسبب السواقة.

 ولكن كان جوايا حماس اني انزل واشوف مكة واعمل عمرة واطلع لمدينة جدة ( تبعد عن مكة ٧٥ كم حوالي ٤٥ دقيقة ) وخصوصاً الكورنيش الجديد وناكل في البيك.

 تصريح العمرة للمقيمين من خلال اعتمرنا و توكلنا

ولأن مينفعش نروح السعودية بدون ما ناكل فيه ، حملت تطبيق اعتمرنا وحجزت معاد للعمرة ورحت الحرم وكان فيه مواقف برسوم قريبة من الحرم ( حوالي ٥ دقايق مشي ) ركنت هناك ودخلت الحرم وعملت عمرة ولله الحمد.

 

وبعدين زرت مدينة جدة واكلت في البيك وكانت الزيارة بسيطة ولكن كانت ممتعة جداً ، وكالعادة بشكر السعوديين والمصريين في السعودية والى كانوا مرحبيين بيا وبشكرهم علي حسن الاستقبال .. وتاني يوم اتوجهت علي الاردن وبعدين رجعت لمصر .

(وبكدا انتهت رحلتي الي بدات من ام الدنيا مروراً بالمملكة الاردنية ثم المملكة العربية السعودية.