السليكات

السليكات
السليكات

السليكات

فمن الضروري في هذه الحالة إضافة مادة قلوية بالقدر الذي يكفي للحصول أعلى أفضل تأثير .

السليكات :

تستخدم كلمة سليكات الصوديوم للدلالة على مركبات الصوديوم المتحدة مع السليكات بنسبة مخالفة من أوكسيد الصوديوم وأوكسيد السليكون . وتتراوح نسبة أوكسيد الصوديوم من 4 : 1 ، ونسبة السليكا من 1 : 2 . وتختلف كمية الماء الذي يحتويه المركب من مادة لأخرى. وعلى ذلك تتنوع المجموعات الممثلة للسليكات من الصورة السائلة العالية اللزوجة إلى الصورة الصلبة ، وبالتالي تختلف خواصها الطبيعية والكيميائية ، ولسهولة وصف أغراض السليكات يتم تقسيمها إلى أربعة أقسام هي : اورثو سليكات الصوديوم – سليكات الصوديوم المعدلة – ميتا سليكات الصوديوم . وتعتمد حالة الذوبانية لللسليكات على نسبة أوكسيد الصوديوم إلى أوكسيد السليكون في المنتج الجاف . فكلما ارتفعت نسبة أوكسيد الصوديوم كانت السليكات اكثر سهولة في الذوبان والعكس صحيح . وكلما ارتفعت نسبة أوكسيد السليكون كلما أصبحت المادة أقل ذوباناً . وهي تضاف إلى الصابون وهو سائل ساخن مع التقليب الجيد حتى تندمج تماماً بالصابون ولا تنفصل عنه . ويجب ألا تزيد عن الحد المقرر حيث أن زيادة نسبتها يسبب ليونة الصابون . ويجب عند استخدامها ألا يحتوى الصابون على ما يزيد عن 2 ، 0 % من الصودا الحرة .

الخواص العامة للسليكات :

على الرغم من وجود عدد كبير من المواد البناءة النافعة والمستخدمة في صناعة الصابون ، إلا أن سليكات الصوديوم لا تزال هي الأكثر استخداماً والأكثر أهمية لوجود الخصائص التالية:

-1لها القدرة على الاتحاد مع المعادن الثقيلة مثل الحديد مكونة سليكات معقدة غير أيونية وتفقدها القدرة كعوامل مساعدة للأكسدة