السوائل الهلامية الصمغية

السوائل الهلامية الصمغية
السوائل الهلامية الصمغية

السوائل الهلامية الصمغية

الهلامي نقيا نسبيا او غير نقي.
وتختلف خواص السوب استوك الناتج من التصبين الجيد للمحلول الهلامي حسب ما يلي:
أ- الطبيعة الكيميائية للزيت الخام التي نتجت منه , وعلي سبيل المثال , السوب استوك المسترجع من شحم الخنزير يكون اصلب من مثيلة الناتج من زيت السمسم.
ب- المعالجة التي يعالج بها هذا السائل الهلامي وطريقة تحويله الي السوب استوك.
ج- كميات المواد المضاف الي السوب استوك, وعلي سبيل المثال , لتحويا السوب استوك جوز الهند الي صابون غسيل صلب وجيد يحتاج فقط الي كمية كافية من محلول الصودا الكاوية لمعادلة الزيت الحر, اما السوب استوك الخاص بزيت الفول السوداني وزيت السمسم فهو يحتاج الي دهون اخري تضاف الية لكي يحصل علي درجة الصلابة اللازمة في المنتج النهائي,
العوامل التي تؤثر علي خواص الطبيعية للدهون والزيوت
تعتمد الخواص الطبيعية للدهون والزيوت علي العديد من العوامل مثل: درجة عدم التشبع الكيميائي في الاحماض الدهنية- طول سلاسل الكربون- الاشكال الخاصة بالمشابهة الجزيئي (اوضاع cis&trans)الخاصة بالاحماض الدهنية- الشكل العام للجزئ- التشغيل. وسوف يتم الاشارة الي كل هذه العوامل بشئ من الايجاز خلا السطور التالية:
1- درجة عدم التشبع:
تتكون الدهون والزيوت الغذائية من جزيئات ثلاثية الجليسريد التي تحتوي علي كل من الاحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة, ولذلك حسب نوع الامحاض الدهنية الموجودة في الجزئ. ويمكن تقسيم الجليسريدات الثلاثيةالي:
احادية التشبع- ثنائية التشبع – ثلاثية التشبع – ثلاثية عدم التشبع. ويوجد قول شائع ان الدهون التي تكون سائلة عند درجة حرارة الغرفة تميل لان تكون اكثر في عدم تشبعها عن الدهون التي تكون صلبة .ولكن في الحقيقة ليس بالضرورة ان كل الدهون التي تكون سائلة عند

Author: مجلة الامة العربية