الصابون الطبي

الصابون الطبي
الصابون الطبي

الصابون الطبي

طرق التصنيع : تستخدم عدة طرق لصناعه الصابون الطبى مثل : الطريقه البارده _ الطريقه نصف الساخنه _ الطريقه الساخنه و ثم تدمج المادة الطبيه باحدى الطرق الاتيه :

  • ادماج الماده الطبيه خلال المراحل الاخيرة للتصبن.

ب- ادماج المادة الطبيه فى وعاء الخلط مع الصابون التام السائل الساخن.

ج- فى حاله صنع الصابون بالطريقه الساخنه يمكن اضافه الماده الطبيه فى صورة محلول يضاف مع الصابون فى خلاط عجن , ثم يطحن الخليط بالطريقه العاديه .

د- اذا كان الصابون من النوع الرخو, يمكن مزج المادة الطبيه مع كميه قليله من الصابون مزجا جيدا , ثم يخلط هذا مع كميه الصابون مع المزج والخلط الجيد.

انواع الصابون الطبى الهامه.

الصابون الجراحى: surgical soap

يحتوى الصابون الجراحى على ماده هكسا كلوروفين التى يستعملها الجراحون قبل اجراء العمليات الجراحيه, كما تغسل بها المناطق التى سوف يتم العمليه فيه من جسم المريض قبل اجراء الجاحه , وهذا الصابون من الانواع العاليه الجوده التى لا تهيج الجلد سواء تم التصبين بالصودا الكاويه او الوتاسا الكاويه . وعلى ذلك فهوا ملائم للجلد تماما للجلد الحساس . ويوجد هذا الصابون على شكل اقراص , وكذلك على شكل سائل .

  • الصابون المتخذ على شكل اقراص :

هذا الصابون عباره عن صابون عالى المرتبه وغير مهيج تماما للجلد , وهو عباره عن صابون توايت مطحون ومصنوع بالطريقه الساخنه ويتكون من 80% شحم حيوانى +20% زيت جوز الهند . ويقطع الصابون على صورة رقائق , ثم تجفف ويضاف اليها الماده الطبيه وهي مادة الهكسا كلوروفين فى اثناء مرحله الطحن و ثم يكبس الصابون ليتخذ الشكل والحجم المناسبين . صابون الكاربوليك ( صابون حامض الفنيك )