الصابون العالى القلويه

الصابون العالى القلويه
الصابون العالى القلويه

الصابون العالى القلويه

من ناحية أخرى إذا وجد أن الصابون عالي القلوية فيصبح في هذه الحالة من الضروري إعادة غليانه وتحببه قبل المحاولة بعملية تسويته وإنهائه . وتتم هذه العملية وفقا لخطوات التشغيل الصناعية التالية :

  • يتم غلي الصابون الحبيبي بواسطة البخار المباشر والغير مباشر حتى يتم الحصول على غليان شديد للصابون .
  • تجرى عملية تعسيل القيزان لتحويله من الحالة المفتوحة المحببة إلى الحالة المغلقة ، ويتم ذلك بإضافة الماء العذب بكميات قليلة وبشكل تدريجي وبحذر حتى لا تبرد محتويات القيزان ، مع عدم إضافة أية مادة إلكتروليتية حتى يصبح الصابون متخثراً ، أي إذا أخذ جزء منه بالمغرفة سال الصابون على شكل قشور شفافة صغيرة لا تقل في حجمها عن بوصة واحدة أو اثنتين ، وبحيث تنزلق عن المغرفة بشكل نظيف لا يترك أثرا ولا يترك أي رواسب من الصابون ، أو مادة دهنية فوق المغرفة المستعملة . وتعتبر المهارة الكاملة في عملية إنضاج الصابون هي إيقاف عملية الغليان عند هذه النقطة بالذات بعد أن يبدأ الصابون بالتخثر ، وقبل أن تبدأ القشور في الالتحام بشكل غير لائق . وينبغي أن تكون إضافة الماء على صورة رش على سطح القيزان ، وإذا بردت هذه المكونات يجب وقف إضافة الماء مع استمرار التسخين حتى تعود حالة الغليان من جديد . أما إذا ظهر على الصابون مظهر التحبب بعد التسخين وإضافة الماء ، فقد يكون السبب في ذلك ما يلي :

إما إن المياه الحمراء لم تنفصل جيدا من التشغيل السابق ، أو أن بعض الملح الخشن المضاف أثناء الفصل السابق لم تكن قد ذابت ، بل ظلت مترسبة بالقاع