الصابون المعدني

الصابون المعدني
الصابون المعدني

الصابون المعدني

الفكرة الهامة للصابون هو أنه مادة تذوب في الماء منتجة رغوة ، كما أن لها قدرة على إنتاج رغوة غزيرة ، ولها قدرة عالية على التنظيف ، وتتكون من شقين ، أحدهما الحامض الدهني ، وأما الأخر فهو القاعدة المعدنية للصوديوم أو البوتاسيوم . وعند استبدال إحدى هاتين القاعدتين بأى قاعدة أخرى من معادن القلويات الأرضية ، أو المعادن الثقيلة بالجدول الدورى لمندليف ، فهي تنتج صابون لا يذوب في الماء يسمي الصابون المعدني ،والحقيقة أنه لا يقع بدقة في صنف الصابون كما يفهم عادة . ويمكن الحصول على الصابون المعدني من خلال التفاعل المزدوج بين صابون الصوديوم أو البوتاسيوم مع محلول مائي للأملاح المعدنية الغير عضوية . ويتميز هذا النوع من الصابون بالعديد من الخصائص مثل :

  • أغلب أنواع هذا الصابون غير قابلة للذوبان في الماء ، وفي الواقع فإنه يدفع الماء وكقاعدة عامة نجد أن درجة ذوبانية الصابون المعدني في الماء تنخفض مع زيادة عدد ذرات الكربون الموجودة في الجزئ .
  • أملاح القلويات الأرضية وأملاح المعادن الثقيلة للأحماض الدهنية المنخفضة تذوب في الماء ، وتكون بسهولة أملاح قاعدية تنفصل عن المحلول بالغليان ، وعلى سبيل المثال: – تذوب بيوتيرات الكالسيوم ca( CH3CH2 – CH2COO ) 2 في 5 ، 3 جزئ من الماء عن درجة حرارة 14 م . بينما تحتجا مادة لوريات الكالسيوم ca ( C11H23 – COO ) 2 إلى حوالي 2 جزئ من الماء عند درجة حرارة 100 م لتذوب تماماً .
  • املاح الباريوم والماغنسيوم للأحماض الدهنية المتطايرة تذوب في الماء .
  • بعضها يذوب في مذيبات عضوية معينة مثل الزيوت والهيدروكربونات الأروماتية وكذلك الهيدروكربونات الأليفاتية ومشتقاتهما .
  • أملاح الرصاص للأحماض الدهنية العالية لا تذوب في الإيثير غالباً ، في الوقت الذي تذوب فيه أوليات ولينوليات الرصاص . وبهذه الوسيلة الهامة يمكن فصل الأحماض الدهنية المشبعة عن الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تسخدم فعلاً في خطوات التحليل .
  • تعزيز ذوبانية الصابون المعدني في المذيبات بواسطة وجود أحماض دهنية حرة المحلول.