العسر المؤقت

العسر المؤقت
العسر المؤقت

العسر المؤقت

العسر المؤقت : Temporary Hardness يمكن تسمية هذا النوع من عسر الماء بعسر الكربونات . ويرجع ذلك إلى احتواء الماء على بعض الأملاح الذائبة مثل بيكربونات الكالسيوم والماغنسيوم والحديدوز ، وعند ذوبان غاز ثاني أوكسيد الكربون في الماء ومرورة على طبقات الحجر الجيري المحتوي على كربونات الكالسيوم ، التي لا تذوب في الماء ، تتحول إلى بيكربونات الكالسيوم السهل الذوبان في الماء ، والمعادلة التالية توضح ذلك :

CaCO3 + CO2 + H2O > Ca ( HCO3 ) 2

وبالمثل تذوب مادة كربونات الماغنسيوم ، ومادة كربونات الحديدوز إذ مر عليهما ماء ذائب فيه غاز ثاني أوكسيد الكربون ، وتتكون مادتا بيكربونات الماغنسيوم وبيكربونات الحديديوز ، وهما من المواد الهسلة الذوبان في الماء ، والمعادلات التالية توضح ذلك :

MgCO3 + CO2 + H2O > Mg ( HCO3 ) 2

FecO3 + CO2 + H2O > Fe ( HCO3 ) 2

ويمكن خفض هذا العسر المؤقت بشدة من خلال التسخين .

العسر المستديم : Permanent Hardness يطلق على هذا النوع من عسر المياه عسر غير الكربونات . ويرجع ذلك إلى وجود كلوريد الكالسيوم والماغنسيوم ، والاسترانشيوم والحديدوز والمنجنيز . ويلاحظ أن استعمال هذا الماء في الغلايات يؤدي بطول الزمن إلى ترسيب مادة كبريتات الكالسيوم على هيئة طبقة صلبة نتيجة لارتفاع تركيز هذه المادة في الماء حتى تصل إلى حد التشبع وتبدأ في الترسيب ، كما أن كاتيونات هذه المعادن الثنائية التكافؤ تستطيع التفاعل مع الصابون مكونة رسوبيات ، أو تتفاعل مع أيونات معينة موجودة في الماء مكونة قشور رقيقة . قد تشارك أحياناً أيونات الألومنيوم والحديديك في إحداث عسر الماء .