العمليات الفنية الضرورية في تجهيز الصابون

العمليات الفنية الضرورية في تجهيز الصابون
العمليات الفنية الضرورية في تجهيز الصابون

العمليات الفنية الضرورية في تجهيز الصابون

تحتاج صناعة الصابون إلى التنبه والاهتمام الكبير ببعض التفاصيل الفنية الدقيقة لضمان الحصول على صابون عالي الجودة . ومن بين هذه العمليات تحضير المواد المضافة في الخلاط في عملية إنتاج الصابون بوحدة الإنتاج المستمرة بطريقة ألفا لاسال على سبيل المثال . ويجب الاهتمام بحفظ الأصباغ وأكسيد التيتانيوم في أوعية منفصلة في حالة عدم استعمالها وذلك لمنع تخفيفها بسبب امتصاص الرطوبة . ويعالج محلول الأصباغ بالطريقة التالية :

  • يوزن مسحوق الصبغ المطلوب على ميزان عالي الدقة ، ويذاب في ماء منزوع الأيون ( ماء مقطر ) ، أو صالح للشرب لعمل تركيز معين ، كما يمكن تسخين الماء إلى درجة حرارة 50 م عند اللزوم لتسهيل ذوبان المسحوق . ويضاف كمية صغيرة من الصابون الجاف لمساعدة ذوبان الصبغ ويعتبر مسحوق حله التنظيف هو أفضل مصدر للصابون الجاف .
  • يرشح محلول اللون قبل استخدامه باستخدام منخل 100 عين في البوصة ، وهو لا يخزن أكثر من أسبوع ويفضل أن تكون مدة التخزين 1-2 يوم .

محلول الملح : يكون محلول الملح في الغلب مشبعاً إذا كان تركيز الملح 25 % ، بومية 23 ولابد من ترشيح المحلول قبل الاستعمال .

محلول EDTA : عبارة عن مادة إيثيلين داى أمين تترا أستيك أسيد . وتوضع هذه المادة في أوعية مصنوعة من الصلب الغير قابل للصدأ أو من مادة البلاستيك . ويكون تركيز المحلول 39% . ويفضل إدماج المحلول اللوني مع محلول EDTA مع ملاحظة عدم تخزين المحلول لأكثر من ثلاثة أيام .